قانون التعامل مع البيانات الصحية للأفراد (مقاطعة نوفا سكوشا)

نظرة عامة

compliance-privacy-pipeda-canada
Nova-Scotia-Flag_Shadow

إن قانون التعامل مع البيانات الصحية للأفراد (PHIA) عبارة عن تشريع إقليمي يتناول حماية الخصوصية في مقاطعة نوفا سكوشا، حيث يتم تطبيقه فيما يتعلق بجمع البيانات الصحية للأفراد، واستخدامها، والإفصاح عنها، والاحتفاظ بها، والتخلص منها، وتدميرها. ويعترف قانون PHIA بكل من حق الأفراد في حماية البيانات الصحية المتعلقة بهم وحاجة الجهات المعنية إلى جمع البيانات الصحية للأفراد، واستخدامها، والإفصاح عنها لتوفير خدمات الرعاية الصحية اللازمة ودعمها والإشراف عليها.

دائمًا ما يتمتع العملاء بالقدرة على التحكم في كيفية إدارتهم للمحتوى الخاص بهم المخزن لدى AWS والوصول إليه. ليس لدى شركة AWS معرفة بما يقوم العملاء بتحميله على الشبكة التابعة لها، بما في ذلك اعتبار البيانات خاضعة للتشريع الخاص بقانون PHIA أم لا، وتقع على عاتق العملاء مسؤولية التأكد من التزامهم بقانون PHIA. يستطيع عملاء AWS تصميم بيئة ما لدى AWS واستخدامها، والاستعانة بخدمات AWS بأسلوب يحقق لهم الوفاء بالتزاماتهم التي يفرضها قانون PHIA.

وقد أصبحت خدمات عديدة مقدمة من خلال منطقة كندا (المركزي) التابعة لشركة AWS متاحةً في الوقت الحالي، بما في ذلك، Amazon Elastic Compute Cloud (Amazon EC2)، وAmazon Simple Storage Service (Amazon S3)، وAmazon Relational Database Service (Amazon RDS). للاطلاع على قائمة كاملة بمناطق AWS وخدماتها، تفضل بزيارة صفحة البنية التحتية العالمية. ويرد التسعير الخاص بمنطقة كندا في صفحة المعلومات التفصيلية الخاصة بكل خدمة على حدة، ويمكن الوصول إليها من خلال صفحة المنتجات والخدمات التابعة لنا. 

  • ما المقصود بقانون PIPEDA، وقانون PIIDPA، وقانون PHIA؟ وما العلاقة بين تلك القوانين؟

    إن قانون حماية البيانات الشخصية والتعامل مع المستندات الإلكترونية (PIPEDA) قانون فيدرالي كندي يتم تطبيقه فيما يتعلق بجمع البيانات الشخصية واستخدامها والإفصاح عنها في سياق الأنشطة التجارية في جميع المقاطعات الكندية. وتطبق أيضًا مقاطعات كندية بعينها قوانين عامة خاصة بها فيما يتعلق بالخصوصية في القطاع العام والخاص على حدٍ سواء، وكذلك قوانين لحماية الخصوصية تتناول بصفة خاصة البيانات الصحية للأفراد. إن قانون الحماية المرتبطة بالإفصاح عن البيانات الشخصية على المستوى الدولي (PIIDPA) عبارة عن تشريع يتناول الخصوصية تم وضعه للحماية من الإفصاح خارج كندا عن البيانات الشخصية الموجودة داخل مقاطعة نوفا سكوشا. أما البيانات الصحية للأفراد (PHI) فهي فئة متفرعة من البيانات الشخصية التي تم تحديدها ضمن قانون PIIDPA. إن قانون التعامل مع البيانات الصحية للأفراد (PHIA) عبارة عن تشريع يتناول حماية الخصوصية في مقاطعة نوفا سكوشا، حيث يتم تطبيقه فيما يتعلق بالبيانات الصحية للأفراد التي تقع تحت إشراف جهة معنية أو سيطرتها، من حيث جمع البيانات، واستخدامها، والإفصاح عنها، والاحتفاظ بها، والتخلص منها، وتدميرها.

    وتشير البيانات الصحية للأفراد إلى المعلومات التي تتيح التعرف على هوية أحد الأفراد، سواء كان على قيد الحياة أو كان متوفي، والتي ترد في صورةٍ مسجلة أو غير مسجلة على حدٍ سواء، إذا كانت تلك المعلومات تتعلق بالتاريخ المرضي، أو معلومات الاستحقاقات أو التسجيل، وذلك طبقًا لما ورد تحديده بمزيدٍ من التفصيل في قانون PHIA. وتشير عبارة «جهة معنية» إلى الفرد أو المؤسسة المسؤولة عن المعلومات الصحية للأفراد أو التي تقع تلك المعلومات تحت سيطرتها، وذلك نتيجة ممارسة ذلك الفرد أو تلك المؤسسة لسلطاتهما أو أدائهما لواجباتهما أو فيما يتعلق بذلك طبقًا لما ورد تحديده بمزيدٍ من التفصيل في قانون PHIA. وتشمل الجهات المعنية العاملين في مجال الرعاية الصحية وفرق العمل الطبية، والهيئات الصحية، والمراكز الصحية، وجهات الفحص، والصيدليات، وبنك الدم الكندي (Canadian Blood Services)، وكذلك منشآت الرعاية المستمرة وذلك طبقًا لما ورد تحديده في قانون PHIA.

    وقد تختلف احتمالية سريان قانون PIIDPA، أو قانون PHIA، أو أي شروط كندية إقليمية أخرى على عميل شركة AWS، وكذلك قدر ما يخضع العميل لذلك، وفقًا للنشاط التجاري الذي يزاوله العميل.

    وربما تخضع مؤسسات أخرى لقانون PIPEDA أو قوانين إقليمية تتعلق بالخصوصية أيضًا. لمزيد من المعلومات عن قانون PIPEDA، يُرجى زيارة موقع AWS هنا.

    وينبغي على العملاء الرجوع إلى الاستشاريين القانونيين الذين يتعاملون معهم لمساعدتهم على استيعاب قوانين الخصوصية التي تسري عليهم.

  • كيف يمكن للعملاء الالتزام بقانون PHIA على AWS؟

    يستطيع عملاء AWS تصميم بيئة ما لدى AWS واستخدامها، والاستعانة بخدمات AWS بأسلوب يحقق لهم الوفاء بالتزاماتهم التي يفرضها قانون PHIA.

    وقد يجب على العملاء الذين يسري عليهم قانون PHIA الالتزام بمتطلبات تتعلق بجمع البيانات الصحية للأفراد، واستخدامها، والإفصاح عنها، والاحتفاظ بها، والتخلص منها، وتدميرها. وتتيح AWS للعملاء التحكم في كيفية تخزين المحتوى الخاص بهم أو معالجته عند الاستعانة بخدمات AWS، بما في ذلك التحكم في كيفية تأمين هذا المحتوى وتحديد من يمكنه الوصول إليه. تتيح AWS خدمات يستطيع العملاء تكوينها والاستعانة بها لمساعدتهم في تأمين البيانات الصحية للأفراد التي يخزنوها لدى AWS، وتقع على عاتق العميل مسؤولية تصميم حل يلبي متطلبات الخصوصية المعمول بها.

    لاحظ أنه لا توجد «شهادة» معترف بها رسميًا تثبت الالتزام بقانون PHIA بنفس الطريقة التي قد يتم بها اعتماد جهة ما أو حصولها على تصريح لاستيفائها معايير SOC، أوPCI، أو برنامج FedRAMP. وبديلاً لذلك، تقدم AWS لعملائها قدرًا كافيًا من المعلومات بشأن السياسات، والإجراءات، والضوابط التي تم وضعها وإدارتها من جانب AWS. وتوفر AWS كتيبات تدريبية، ومستندات تقنية، وأدلة إرشادية تتناول أفضل الممارسات وذلك على صفحة موارد الامتثال لدى AWS ويتمتع العملاء بإمكانية الوصول إلى تقارير التدقيق المقدمة من أطراف خارجية عند الطلب، وذلك في عناصر AWS.

  • هل تستطيع AWS الوصول إلى المعلومات الصحية التي يدخلها العملاء لدى AWS؟

    دائمًا ما يتمتع العملاء بالقدرة على التحكم في كيفية إدارتهم للمحتوى الخاص بهم المخزن لدى AWS والوصول إليه. وتتيح AWS مجموعة متطورة من مزايا الوصول إلى المعلومات، والتشفير، وتسجيل البيانات لمساعدة العملاء على إدارة المحتوى الخاص بهم وإمكانية الوصول إليه. ولا تلجأ AWS إلى الوصول إلى المحتوى التابع للعميل أو الإفصاح عنه ما لم ترد توجيهات من العميل بذلك، أو يتم ذلك إذا اقتضى الأمر التزامًا بالقانون، أو بموجب أمر مقبول وملزم من الناحية القانونية صادر من هيئة حكومية أو رقابية لها سلطة قانونية. وطالما لم يحظر القانون على AWS فعل ذلك أو لم تظهر دلالة واضحة على سلوك غير قانوني يرتبط بالاستعانة بخدمات AWS، ستخطر AWS العملاء قبل إفصاحها عن محتوى تابع للعميل حتى يتسنى لهم السعي لحماية أنفسهم من ذلك الإفصاح. لمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة الأسئلة المتداولة عن خصوصية البيانات لدينا.

  • هل يمنع قانون PHIA عميل AWS من نقل البيانات أو الاحتفاظ بها خارج مقاطعة نوفا سكوشا أو خارج كندا؟

    يجب على العملاء الرجوع إلى الاستشاريين القانونيين الذين يتعاملون معهم في حالة السعي للالتزام بقوانين الخصوصية. فقد يسمح قانون PHIA للجهات المعنية بتخزين المعلومات الصحية للأفراد أو الإفصاح عنها خارج مقاطعة نوفا سكوشا، بما يخضع إلى متطلبات معينة. وبموجب قانون PHIA، قد يتم إلزام الهيئات العامة بتخزين المعلومات الشخصية والوصول إليها داخل كندا. وتقع على عاتق كل عميل مسؤولية تقرير إذا ما كان نقل البيانات وتخزينها خارج مقاطعة نوفا سكوشا أو خارج كندا يلبي التزاماته المتعلقة بالأمان والخصوصية بموجب قانون PHIA أو قانون PIIDPA.


    ويجب على عملاء AWS النظر في احتمالية سريان قانون PIPEDA أو القوانين التابعة لأي مقاطعة أخرى في كندا، ومراجعة تلك القوانين لمعرفة أي قيود تتعلق بموقع الاحتفاظ بالبيانات. ويختار عملاء AWS المنطقة (المناطق) التي يتم الاحتفاظ فيها بالمحتوى الخاص بهم. ولن تنقل AWS المحتوى التابع للعميل أو تقوم بإنشاء نسخة منه والاحتفاظ بها خارج المنطقة (واحدةً كانت أو أكثر) التي يختارها العميل دون موافقة العميل على ذلك.

  • هل يتطلب قانون PHIA تشفير المعلومات الصحية؟

    وبموجب قانون PHIA، لا يوجد مطلب بعينه يلزم بتشفير المعلومات الصحية. وبالرغم من ذلك، يجب على الجهات التي يسري عليها قانون PHIA اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية المعلومات الصحية وتقع على مسؤولية كل عميل تقرير إذا ما كان التشفير إجراءً مناسبًا للوفاء بالتزاماته المتعلقة بالأمان. توصي AWS بتشفير المعلومات الصحية في جميع الأحوال عند الاحتفاظ بها أو نقلها باعتبار ذلك من أفضل الممارسات.

  • كيف يمكن للعملاء الحصول على المعلومات اللازمة لإكمال تقييم التأثير على الخصوصية فيما يتعلق بالاستعانة بـ AWS؟

    وتتيح AWS مجموعة كبيرة من المواد لمساعدة العملاء على استيعاب بيئة AWS وضوابط الأمان بها. وتتيح AWS للعملاء عند الطلب إمكانية الوصول إلى تقارير التدقيق المقدمة من أطراف خارجية (مثل تقارير SOC 1 وSOC 2) في عناصر AWS. وتوفر AWS كتيبات تدريبية، ومستندات تقنية، وتذكر أفضل الممارسات في صفحة موارد الامتثال لدى AWS والتي تتناول كيفية إدارة أعباء العمل لدى AWS بأسلوبٍ آمن.

  • كيف يمكن للعملاء إجراء التدقيق وتسجيل البيانات في البيئة الخاصة بهم لدى AWS؟

    وفي إطار نموذج المسؤولية المشتركة، يجب على العملاء مراعاة إجراء التدقيق والتسجيل اللازم عبر بيئة AWS الخاصة بهم بأسلوب يتيح القدر الكافي الذي يلبي متطلبات التزامهم بالقوانين. وتقدم AWS خدمات تجعل التسجيل القابل للمواءمة مع الاحتياجات المتطورة وتصميمات تحليلات السجلات أسهل من حيث التنفيذ. ويتوفر لـ AWS أيضًا مجموعة متنوعة من الشركاء في تقديم الخدمات في سوق AWS Marketplace حيث يوفر هؤلاء الشركاء حلولاً لمراقبة تأمين السجلات. راجع صفحة إمكانيات تأمين السجلات للحصول على مزيد من المعلومات عن كيفية تنفيذ تسجيل البيانات لدى AWS.

  • هل يمكنكم إتاحة أمثلة على مؤسسات أخرى تعمل في مجال الرعاية الصحية في كندا وتستعين بـ AWS؟

    ويمكنك قراءة أحدث المدونات لدينا التي تتناول الاتجاهات في مجال الرعاية الصحية بكندا. ويمكنك العثور على معلومات عن الالتزام بقوانين الرعاية الصحية عند الاستعانة بسحابة AWS هنا.

الموارد الخاصة بقانون التعامل مع البيانات الصحية للأفراد

compliance-contactus-icon
هل لديك استفسارات؟ اتصل بممثل AWS لشؤون الأعمال التجارية
هل تريد التعرف على قواعد الامتثال؟
التقديم اليوم »
هل ترغب في الحصول على التحديثات الخاصة بالامتثال إلى AWS؟
تابعنا على تويتر »

Personal Health Information Act (Nova Scotia)

Overview

compliance-privacy-pipeda-canada
Nova-Scotia-Flag_Shadow

The Personal Health Information Act (PHIA) is provincial privacy legislation in Nova Scotia that applies to the collection, use, disclosure, retention, disposal and destruction of personal health information. The PHIA recognizes both the right of individuals to protect their personal health information and the need of custodians to collect, use and disclose personal health information to provide, support and manage health care.

Customers are always in control of how they manage and access their content stored on AWS. AWS does not have knowledge of what customers are uploading onto its network, including whether or not that data is deemed subject to PHIA legislation, and customers are responsible for ensuring their own PHIA compliance. AWS customers can design and implement an AWS environment, and use AWS services in a manner that satisfies their obligations under PHIA.

The AWS Canada (Central) Region is currently available for multiple services, including Amazon Elastic Compute Cloud (Amazon EC2), Amazon Simple Storage Service (Amazon S3), and Amazon Relational Database Service (Amazon RDS). For a complete list of AWS Regions and services, visit the Global Infrastructure page. Canada Region pricing is available on the detail page of each service, which can be found through our products & services page

  • What is PIPEDA, what is PIIDPA and what is PHIA? What is the relationship between these laws?

    The Personal Information Protection and Electronic Documents Act (PIPEDA) is a Canadian federal law that applies to the collection, use, and disclosure of personal information in the course of commercial activities in all Canadian provinces. Certain Canadian provinces have also adopted their own general privacy laws for both the public and private sector, as well as privacy laws specific to personal health information. The Personal Information International Disclosure Protection Act (PIIDPA) is privacy legislation enacted to protect the personal information of Nova Scotians from disclosure from outside Canada. Personal health information (PHI) is a subset of personal information identified under PIIDPA. The Personal Health Information Act (PHIA) is privacy legislation in Nova Scotia that applies to the collection, use, disclosure, retention, disposal and destruction of personal health information that is in the custody or under the control of a custodian.

    Personal health information means identifying information about an individual, whether living or deceased, and in both recorded and unrecorded form if the information relates to health history, eligibility or registration information as further defined in the PHIA. The term “custodian” means an individual or organization who has the custody or control of personal health information as a result of or in connection with performing the persons’ or organization’s powers or duties and as further defined in the PHIA. Custodians include regulated health professionals and group practices, health authorities, health centres, review boards, pharmacies, and Canadian Blood Services as well as continuing care facilities as specified in the PHIA.

    Whether, and the extent to which, an AWS customer is subject to PIIDPA, PHIA, or any other Canadian provincial privacy requirements may vary depending on the customer’s business.

    Other organizations may be subject to PIPEDA or provincial privacy laws as well. For more information about PIPEDA, please visit the AWS website here.

    Customers should consult their own legal advisors to understand the privacy laws to which they are subject.

  • How can customers comply with PHIA on AWS?

    AWS customers can design and implement an AWS environment, and use AWS services in a manner that satisfies their obligations under PHIA.

    Customers that are subject to PHIA may have to comply with requirements relating to the collection, use, disclosure, retention, disposal and destruction of personal health information. AWS gives customers control over how their content is stored or processed when using AWS services, including control over how that content is secured and who can access that content. AWS provides services that customers can configure and use to aid in the security of personal health information they store on AWS, and it is the responsibility of the customer to architect a solution that meets applicable privacy requirements.

    Note that there is no officially recognized “certification” for PHIA compliance in the same way that an entity might be SOC, PCI, or FedRAMP certified or authorized. Instead, AWS offers its customers considerable information regarding the policies, processes, and controls established and operated by AWS. AWS provides workbooks, whitepapers, and best practice guides on our AWS Compliance Resources page and customers have on-demand access to the AWS third-party audit reports in AWS Artifact.

  • Does AWS access health information that customers put on AWS?

    Customers are always in control of how they manage and access their content stored on AWS. AWS provides an advanced set of access, encryption, and logging features to help customers manage their access and content. AWS does not access or disclose customer content unless at the direction of the customer, or if necessary to comply with the law or a legally valid and binding order of a governmental or regulatory body having jurisdiction. Unless AWS is legally prohibited from doing so or there is a clear indication of illegal conduct in connection with the use of AWS services, AWS notifies customers before disclosing customer content so they can seek protection from disclosure. For more information, visit our Data Privacy FAQ.

  • Does PHIA prohibit an AWS customer from having data in transit or at rest outside of Nova Scotia or outside of Canada?

    Customers should consult their own legal advisors when seeking to comply with privacy laws. PHIA legislation may allow custodians to store or disclose personal health information outside of Nova Scotia, subject to certain requirements. Under PIIDPA, public bodies may be required to store and access personal information within Canada. It is the responsibility of each customer to determine whether transferring and storing data outside of Nova Scotia or outside of Canada satisfies their security and privacy obligations under PHIA or PIIDPA.


    AWS customers should consider whether PIPEDA or the laws of any other Canadian provinces may apply, and review such laws for any data residency limitations. AWS customers choose the region(s) in which their content will be stored. AWS will not move or replicate customer content outside of the customer’s chosen region(s) without the customer’s consent.

  • Does PHIA require that health information be encrypted?

    Under PHIA, there is no specific requirement to encrypt health information. However, entities subject to PHIA are required to take steps to safeguard health information and it is the responsibility of each customer to determine whether encryption is appropriate to satisfy its security obligations. AWS recommends that health information always be encrypted at rest and in transit as a best practice.

  • How can customers get information to complete a Privacy Impact Assessment in connection with using AWS?

    AWS makes available a wide range of materials to help customers understand the AWS environment and security controls. AWS provides customers with on-demand access to third- party audit reports (such as our SOC 1 and SOC 2 reports) in AWS Artifact. AWS also provides workbooks, whitepapers, and best practices on our AWS Compliance Resources page about how to run workloads on AWS in a secure manner.

  • How do customers implement auditing and logging of their environment on AWS?

    As part of the Shared Responsibility Model, customers should consider implementing auditing and logging across their AWS environment in a manner sufficient to meet their compliance requirements. AWS offers services that make scalable logging and log analytics architectures simpler to implement. AWS also has a variety of partners in the AWS Marketplace that provide security logging solutions. Refer to the AWS Security-Logging Capabilities page for more information on how to implement logging on AWS.

  • Can you provide examples of other healthcare organizations in Canada utilizing AWS?

    You can read our latest blog about trends in Canadian healthcare. Information on healthcare compliance on the AWS Cloud can be found here.

compliance-contactus-icon
Have Questions? Connect with an AWS Business Representative
Exploring compliance roles?
Apply today »
Want AWS Compliance updates?
Follow us on Twitter »