ما المقصود بشبكة الحاسوب؟

تشير شبكة الحاسوب إلى أجهزة الحوسبة المتصلة ببعضها، التي يمكن أن تتبادل المعلومات وتشارك الموارد مع بعضها البعض. تستخدم هذه الأجهزة المتصلة بالشبكة نظامًا من القواعد يُسمى بروتوكولات الاتصال، من أجل نقل المعلومات عبر التكنولوجيات المادية أو اللاسلكية.

دعنا نجب عن بعض الأسئلة المتداولة الشائعة حول شبكة الحاسوب.

كيف تعمل شبكة الحاسوب؟

تُعد العُقد والروابط كتلتي البناء الأساسيتين في شبكة الحاسوب. قد تكون عقدة الشبكة جهاز اتصال بيانات (DCE)، مثل المودم أو الموزِّع أو المُبدِّل، أو جهاز بيانات طرفيًا (DTE)، مثل اثنين أو أكثر من الحواسيب والطابعات. ويشير الرابط إلى وسيط نقل يربط بين عقدتين. وقد تكون الروابط مادية، مثل أسلاك الكابلات أو الألياف البصرية، أو مساحة فارغة مستخدمة بواسطة الشبكات اللاسلكية.

في شبكة الحاسوب النشطة، تتبع العُقد مجموعة من القواعد أو البروتوكولات التي تحدد كيفية إرسال البيانات الإلكترونية واستلامها عبر الروابط. وتحدد بنية شبكة الحاسوب تصميم هذه المكونات المادية والمنطقية. وتوفر المواصفات للشبكة من حيث المكونات المادية والتنظيم الوظيفي والبروتوكولات والإجراءات.

ما الدور الذي تقوم به شبكات الحاسوب؟

أُنشئت شبكات الحاسوب لأول مرة في أواخر خمسينيات القرن الماضي لاستخدامها في الأغراض العسكرية والدفاعية. وكانت تُستخدم في البداية لنقل البيانات عبر خطوط الهاتف، وكانت لها تطبيقات تجارية وعلمية محدودة. ومع تقدم تكنولوجيات الإنترنت، أصبحت شبكة الحاسوب لا غنى عنها للمؤسسات.

وتوفر حلول الشبكات في اليوم الحاضر أكثر من وسيلة للاتصال. فهي لها دور حاسم للتحوُّل الرقمي ونجاح الأعمال اليوم. وصارت إمكانيات الشبكة الأساسية قابلة للبرمجة ومؤتمتة وآمنة أكثر من ذي قبل.

تستطيع شبكات الحاسوب القيام بما يلي:

التشغيل بشكل افتراضي

يمكن للبنية الأساسية الكامنة للشبكة المادية أن تنقسم منطقيًا لإنشاء عدة شبكات "متراكبة". وفي شبكة الحاسوب المتراكبة، تكون العُقد مترابطة افتراضيًا ويمكن نقل البيانات بينها من خلال عدة مسارات مادية. على سبيل المثال، تكون العديد من الشبكات المؤسسية متراكبة على الإنترنت.

التكامل على نطاق واسع

تتصل خدمات الشبكات الحديثة ماديًا بشبكات الحاسوب الموزعة. ويمكن لهذه الخدمات أن تحسِّن وظائف الشبكة من خلال الأتمتة والمراقبة لإنشاء شبكة واحدة ذات نطاق واسع وأداء عالٍ. يمكن توسيع نطاق خدمات الشبكة أو تقليصه عند الطلب.

الاستجابة السريعة لتغيُّر الظروف

تكون العديد من شبكات الحاسوب مُعرَّفة برمجيًا. ويمكن توجيه حركة مرور البيانات والتحكم فيها مركزيًا باستخدام واجهة رقمية. وتدعم شبكات الحاسوب هذه إدارة حركة المرور الافتراضية.

توفير أمن البيانات

تأتي جميع حلول الشبكات مزودة بميزات أمنية مدمجة، مثل التشفير والتحكم في الوصول. ويمكن دمج حلول الطرف الثالث، مثل برامج مكافحة الفيروسات وجدران الحماية والبرامج المكافحة للبرامج الضارة، لجعل الشبكة أكثر أمانًا.

ما أنواع بنية شبكة الحاسوب؟

يندرج تصميم شبكة الحاسوب تحت فئتين واسعتين:

1. بنية خادم العميل

في هذا النوع من شبكة الحاسوب، قد تكون العُقد في شكل خادم أو عميل. وتوفر عُقد الخادم موارد، مثل الذاكرة أو قوة المعالجة أو البيانات، إلى عُقد العميل. ويمكن أيضًا أن تدير عُقد الخادم سلوك عقدة العميل. ويمكن أن تتصل عدة أجهزة قائمة على العميل ببعضها البعض بدون مشاركة الموارد. على سبيل المثال، تخزن بعض أجهزة الحاسوب في الشبكات المؤسسية البيانات وإعدادات التكوين. وتكون هذه الأجهزة عبارة عن خوادم في الشبكة. ويمكن للأجهزة القائمة على العميل الوصول إلى هذه البيانات عن طريق تقديم طلب إلى جهاز الخادم.

2. بنية نظير إلى نظير

في بنية نظير إلى نظير (P2P)، تتساوى الحواسيب المتصلة في القوى والامتيازات. ولا يوجد خادم مركزي للتنسيق بينها. ويمكن أن يمثل كل جهاز في شبكة الحاسوب إما عميلاً أو خادمًا. ويمكن لكل نظير مشاركة بعض من موارده، مثل الذاكرة وقوة المعالجة، مع شبكة الحاسوب بالكامل. مثلاً، تستخدم بعض الشركات بنية P2P لاستضافة التطبيقات التي تستهلك الذاكرة بكثافة، مثل عرض الجرافيك ثلاثي الأبعاد، عبر الأجهزة الرقمية المتعددة.

ما المقصود بطوبوجرافيا الشبكة؟

ترتيب العُقد والروابط يُسمى طوبوجرافيا الشبكة. ويمكن تكوين هذه العُقد والروابط بطرق مختلفة للوصول إلى نتائج مختلفة. وفيما يلي بعض أنواع من طوبوجرافيا الشبكة:

الطوبولوجيا الناقلة

ترتبط كل عقدة بعقدة أخرى واحدة. ويحدث نقل البيانات عبر اتصالات الشبكة في اتجاه واحد.

الطوبولوجيا الحلقية

ترتبط كل عقدة بعقدتين آخرين، وتشكل بذلك حلقة. ويمكن تدفق البيانات بشكل ثنائي الاتجاه. ولكن، يمكن أن يؤدي فشل عقدة واحدة إلى تعطل الشبكة بالكامل.

الطوبولوجيا النجمية

ترتبط عقدة خادم مركزية بأجهزة شبكة عميل متعددة. وتتميز هذه الطوبولوجيا بأداء أفضل، حيث إن البيانات لن تضطر إلى الانتقال عبر كل عقدة. وهي ذات موثوقية أعلى أيضًا.

الطوبولوجيا الشبكية

تتصل كل عقدة بعُقد أخرى متعددة. وفي الطوبولوجيا الشبكية الكاملة، تتصل كل عقدة بكل عقدة أخرى في الشبكة.

ما المقصود بالشبكة الخاصة المؤسسية؟

الشبكة الخاصة المؤسسية هي شبكة داخلية لأي منظمة. وهي تتضمن بنية شبكة مادية وافتراضية تمكِّن المنظمات من:

  • تشغيل التطبيقات القائمة على السحابة
  • تحليل أداء النظام
  • مشاركة المعلومات داخليًا وخارجيًا
  • تسهيل الاتصالات بين الموظفين
  • الاتصال بأصحاب المصلحة الخارجيين

ما أنواع شبكات الحاسوب المؤسسية؟

حسب حجم المنظمة ومتطلباتها، توجد ثلاثة أنواع شائعة من الشبكات الخاصة المؤسسية، وهي:

الشبكة المحلية (LAN)

إن LAN عبارة عن نظام مترابط محدود في الحجم والحيثية الجغرافية. وهي عادةً تصل أجهزة الحاسوب والأجهزة الأخرى في نطاق مكتب أو مبنى واحد. وتُستخدم من قِبل الشركات الصغيرة أو باعتبارها شبكة تجريبية لعمليات بناء النماذج صغيرة النطاق.

الشبكات العريضة (WAN)

الشبكة المؤسسية التي تمتد عبر مبانٍ ومدن ودول، يُطلق عليها اسم الشبكة العريضة (WAN). بينما تُستخدم الشبكات المحلية لنقل البيانات بسرعات عالية ضمن نطاق قريب، تكون الشبكات العريضة مجهزة للاتصالات بعيدة المسافة التي تتسم بالأمان والموثوقية.

SD-WAN (أو شبكة WAN المعرَّفة بالبرامج) هي بنية WAN يتم التحكم فيها بواسطة التكنولوجيات البرمجية. توفر SD WAN خدمات اتصال أكثر مرونة واعتمادية يمكن التحكم فيها على مستوى التطبيقات بدون التقليل من القدرة الأمنية وجودة الخدمة.

شبكات مزود الخدمة

تسمح شبكات مزود الخدمة للعملاء بتأجير سعة ووظائف شبكية مقدمة من خلال هذا المزود. ومن بين الأمثلة لمزودي خدمة الشبكة شركات الاتصالات وشركات نقل البيانات ومزودو الاتصالات اللاسلكية ومزودو خدمة الإنترنت ومشغلو القنوات التلفزيونية الذين يوفرون وصول إنترنت عالي السرعة.

الشبكات السحابية

من الناحية المفاهيمية، الشبكة السحابية يمكن رؤيتها على أنها WAN مزودة ببنية أساسية مقدمة من خدمة قائمة على السحابة. وتكون بعض قدرات الشبكة وموارد المنظمة أو كلها مستضافة في منصة عامة أو سحابية خاصة وتتوفر عند الطلب. ويمكن أن تتضمن هذه الموارد الشبكية أجهزة التوجيه الافتراضية، وعرض النطاق، وبرامج إدارة الشبكة، والأدوات والوظائف الأخرى المتوفرة حسب الضرورة.

وتستخدم الأعمال اليوم الشبكات السحابية لتسريع وقت الوصول إلى السوق وزيادة النطاق وإدارة التكاليف بشكل فعّال. أصبح نموذج الشبكة السحابية المنهج القياسي لإنشاء التطبيقات وتقديمها للمؤسسات الحديثة.

ما خدمات شبكات الحاسوب المقدمة من AWS؟

إن خدمات الشبكات المقدمة من AWS مصممة لتزويد المؤسسات بما يلي:

أمن الشبكة

تخضع بنية AWS الأساسية للمراقبة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للمساعدة في ضمان السرية والسلامة والوفاء بأعلى معايير أمن الشبكات العالمية.

التوافر الشبكي

تمتلك AWS البنية الأساسية العالمية اللازمة لتقديم توافر عالٍ في أي مكان في العالم.

أداء الشبكة

تقدم خدمات الشبكة من AWS أداء عالي السرعة مع أقل وقت تباطؤ.

كيفية استخدام خدمات الشبكات من AWS؟

تتوفر خدمات الشبكة من AWS لحالات الاستخدام التالية:

أسس الشبكات

توفر هذه الخدمات حلولاً للسُحب الخاصة الافتراضية (VPC) ولربط الشبكات المحلية بـ VPC. توفر Amazon VPC، وAWS transit gateway، وAWS private link حلولاً محسَّنة لاستيفاء متطلبات الشبكات لديك.

أمن الشبكة

تقدم خدمات مثل AWS shield، وAWS WAF، وAWS firewall manager حمايةً لتطبيقاتك وشبكتك السحابية من AWS ضد الهجمات السيبرانية.

لمعرفة المزيد عن خدمات الشبكات من AWS، وكيف يمكنها أن تنفع منظمتك، راجع النظرة العامة على الخدمة.

شبكات الحاسوب من AWS - الخطوات التالية

Standard Product Icons (Features) Squid Ink
تحقق من الموارد الإضافية المتعلقة بالمنتج
معرفة المزيد حول خدمات شبكات الحاسوب من AWS 
Sign up for a free account
التسجيل للحصول على حساب مجاني

اعرض التفاصيل حول طبقة AWS المجانية لـ Amazon API Gateway.

التسجيل للحصول على طبقة API Gateway مجانية 
Standard Product Icons (Start Building) Squid Ink
بدء البناء في وحدة التحكم

ابدأ في البناء باستخدام AWS VPN في وحدة إدارة تحكم AWS.

التسجيل

What is computer networking?

Computer networking refers to interconnected computing devices that can exchange data and share resources with each other. These networked devices use a system of rules, called communications protocols, to transmit information over physical or wireless technologies.

Let’s answer some common computer networking FAQs.

How does a computer network work?

Nodes and links are the basic building blocks in computer networking. A network node may be data communication equipment (DCE) such as a modem, hub or, switch, or data terminal equipment (DTE) such as two or more computers and printers. A link refers to the transmission media connecting two nodes. Links may be physical, like cable wires or optical fibers, or free space used by wireless networks.

In a working computer network, nodes follow a set of rules or protocols that define how to send and receive electronic data via the links. The computer network architecture defines the design of these physical and logical components. It provides the specifications for the network’s physical components, functional organization, protocols, and procedures.

What do computer networks do?

Computer networks were first created in the late 1950s for use in the military and defense. They were initially used to transmit data over telephone lines and had limited commercial and scientific applications. With the advent of internet technologies, a computer network has become indispensable for enterprises.

Modern-day network solutions deliver more than connectivity. They are critical for the digital transformation and success of businesses today. Underlying network capabilities have become more programmable, automated, and secure.

Modern computer networks can:

Operate virtually

The underlying physical network infrastructure can be logically partitioned to create multiple "overlay" networks. In an overlay computer network, the nodes are virtually linked, and data can be transmitted between them through multiple physical paths. For example, many enterprise networks are overlaid on the internet.

Integrate on a large scale

Modern networking services connect physically distributed computer networks. These services can optimize network functions through automation and monitoring to create one large-scale, high-performance network. Network services can be scaled up or down based on demand.

Respond quickly to changing conditions

Many computer networks are software-defined. Traffic can be routed and controlled centrally using a digital interface. These computer networks support virtual traffic management.

Provide data security

All networking solutions come with in-built security features like encryption and access control. Third-party solutions like antivirus software, firewalls, and antimalware can be integrated to make the network more secure.

What are the types of computer network architecture?

Computer network design falls under two broad categories:

1. Client-server architecture

In this type of computer network, nodes may be servers or clients. Server nodes provide resources like memory, processing power, or data to client nodes. Server nodes may also manage client node behavior. Clients may communicate with each other, but they do not share resources. For example, some computer devices in enterprise networks store data and configuration settings. These devices are the servers in the network. Clients may access this data by making a request to the server machine.

2. Peer-to-peer architecture

In Peer-to-Peer (P2P) architecture, connected computers have equal powers and privileges. There is no central server for coordination. Each device in the computer network can act as either client or server. Each peer may share some of its resources, like memory and processing power, with the entire computer network. For example, some companies use P2P architecture to host memory-consuming applications, such as 3-D graphic rendering, across multiple digital devices.

What is network topology?

The arrangement of nodes and links is called network topology. They can be configured in different ways to get different outcomes. Some types of network topologies are:

Bus topology

Each node is linked to one other node only. Data transmission over the network connections occurs in one direction.

Ring topology

Each node is linked to two other nodes, forming a ring. Data can flow bi-directionally. However,single node failure can bring down the entire network.

Star topology

A central server node is linked to multiple client network devices. This topology performs better as data doesn’t have to go through each node. It is also more reliable.

Mesh topology

Every node is connected to many other nodes. In a full mesh topology, every node is connected to every other node in the network.

What is an enterprise private network?

An enterprise private network is the internal network for any organization. It includes the physical and virtual network infrastructure that enables organizations to:

  • Run cloud-based applications
  • Analyze system performance
  • Share information internally and externally
  • Facilitate communication between employees
  • Communicate with external stakeholders

What are the types of enterprise computer networks?

Depending on the organization's size and requirements, there are three common types of enterprise private networks:

Local area network (LAN)

A LAN is an interconnected system limited in size and geography. It typically connects computers and devices within a single office or building. It is used by small companies or as a test network for small-scale prototyping.

Wide area networks (WAN)

An enterprise network spanning buildings, cities, and even countries, is called a wide area network (WAN). While local area networks are used to transmit data at higher speeds within close proximity, WANs are set up for long-distance communication that is secure and dependable.

SD-WAN or software-defined WAN is virtual WAN architecture controlled by software technologies. An SD-WAN offers more flexible and dependable connectivity services that can be controlled at the application level without sacrificing security and quality of service.

Service provider networks

Service provider networks allow customers to lease network capacity and functionality from the provider. Network service providers may consist of telecommunications companies, data carriers, wireless communications providers, Internet service providers, and cable television operators offering high-speed Internet access.

Cloud networks

Conceptually, a cloud network can be seen as a WAN with its infrastructure delivered by a cloud-based service. Some or all of an organization’s network capabilities and resources are hosted in a public or private cloud platform and made available on demand. These network resources can include virtual routers, firewalls, bandwidth, and network management software,with other tools and functions available as required.

Businesses today use cloud networks to accelerate time-to-market, increase scale, and manage costs effectively. The cloud network model has become the standard approach for building and delivering applications for modern enterprises.

What are AWS computer networking services?

AWS networking services are designed to provide enterprises with:

Network security

AWS infrastructure is monitored 24/7 to help ensure confidentiality and integrity and to meet the highest global network security standards.

Network availability

AWS has the global infrastructure required to deliver high availability anywhere in the world.

Network performance

AWS network services deliver high-speed performance with minimal lag time.

How to use AWS networking services?

AWS networking services are available for the following use cases:

Networking foundations

These services offer solutions for Virtual Private Clouds (VPCs) and for linking on-premise networks with VPCs. Amazon VPC, AWS transit gateway, and AWS private link provide optimized solutions to meet your networking requirements.

Network security

Services like AWS shield, AWS WAF, and AWS firewall manager protect your AWS cloud network and applications against cyber-attacks.

To learn more about AWS networking services and how they can benefit your organization, take a look at the service overview.

AWS computer networking next steps

Standard Product Icons (Features) Squid Ink
Check out additional product-related resources
Learn more about Computer Networking Services 
Sign up for a free account
Sign up for a free account

View details on the AWS Free Tier for the Amazon API Gateway.

Sign up for API Gateway Free Tier 
Standard Product Icons (Start Building) Squid Ink
Start building in the console

Get started building with AWS VPN in the AWS Management Console.

Sign up