ما المقصود بالتعافي من الكوارث؟

التعافي من الكوارث هو العملية التي من خلالها تتوقع المؤسسة الكوارث المتعلقة بالتكنولوجيا وتعالجها. يمكن أن تتعطل أنظمة تكنولوجيا المعلومات في أي شركة بشكل غير متوقع نتيجةً لظروف غير متوقعة، مثل انقطاع التيار الكهربائي أو أحداث طبيعية أو مشكلات أمنية. تتضمن عملية التعافي من الكوارث إجراءات وسياسات الشركة للتعافي بسرعة من مثل هذه الأحداث.

ما سبب أهمية التعافي من الكوارث؟

نظام تكنولوجيا معلومات. يحدث انقطاع الاتصال بعدة أشكال، من بينها الأمثلة التالية:.

  • وقوع زلزال أو اندلاع حريق
  • تعطل وسائل التكنولوجيا
  • عدم توافق النظام
  • حدوث خطأ بشري بسيط 
  • الوصول المتعمد غير المصرح به من جانب أطراف خارجية

تتسبب هذه الكوارث في تعطيل عمليات الشركات، وتسبب مشاكل تواجه خدمة العملاء وتؤدي إلى خسارة في الإيرادات. تساعد خطة التعافي من الكوارث المؤسسات في سرعة الاستجابة للأحداث المتسببة في الخلل وتحقيق المزايا الأساسية.

ضمان استمرارية الأعمال

عند وقوع كارثة، فإنها قد تضر بجميع جوانب العمل وغالبًا ما تكون مكلفةً. كما أنها تعطل سير العمليات العادية للشركة، فتقل إنتاجية الفريق بسبب محدودية الوصول إلى الأدوات التي يحتاجون إليها للعمل. تطلب خطة التعافي من الكوارث سرعة إعادة التشغيل لأنظمة النسخ الاحتياطي والبيانات وبالتالي يمكن للعمليات أن تستمر على النحو المقرر. 

تعزيز أمن النظام

يؤدي دمج عمليات حماية البيانات والنسخ الاحتياطي والاستعادة الموجودة في خطة التعافي من الكوارث إلى الحد من تأثير برامج الفدية أو البرامج الضارة أو مخاطر الأمان الأخرى التي تتعرض لها الشركات. على سبيل المثال، تحتوي النُسخ الاحتياطية للبيانات الموجودة على السحابة على العديد من ميزات الأمان المضمنة للحد من النشاط المشبوه قبل أن يؤثر على الشركة. 

تحسين الاحتفاظ بالعملاء

في حالة وقوع كارثة، قد يشكك العملاء في موثوقية ممارسات وخدمات الأمان التي توفرها المؤسسة. وكلما طال تأثير الكارثة على الشركة، زاد إحباط العميل. تعمل الخطة المحكمة للتعافي من الكوارث على تخفيف حدة هذه المخاطر من خلال تدريب الموظفين على كيفية التعامل مع استفسارات العملاء. وحينما يلاحظ العملاء الاستعداد الجيد للشركة للتعامل مع أي كارثة فإنها تحوز على ثقتهم. 

خفض تكاليف التعافي

تتسبب الكارثة في حدوث خسارة في الدخل والإنتاجية وتختلف الخسارة تبعًا لشدة الكارثة. في وجود خطة محكمة للتعافي من الكوارث يمكن تجنب الخسائر التي لا داعي لها حيث تعود الأنظمة إلى وضعها الطبيعي بعد وقت قصير من وقوع الحادث. على سبيل المثال، تُعد حلول التخزين السحابي وسيلةً ميسورة التكلفة للنسخ الاحتياطي للبيانات. ويمكنك إدارة البيانات ومراقبتها والحفاظ عليها أثناء سير الأعمال كالمعتاد. 

كيف يعمل التعافي من الكوارث؟

يركز التعافي من الكوارث على تشغيل التطبيقات في غضون دقائق من انقطاع الاتصال. وتتناول المؤسسات المكونات الثلاثة التالية.

الوقاية

لخفض احتمالية وقوع كارثة متعلقة بالتكنولوجيا، تحتاج الشركات إلى وضع خطة لضمان موثوقية جميع الأنظمة الرئيسية وتأمينها قدر الإمكان. ولأنه ليس بوسع البشر التحكم في الكوارث الطبيعية، فإن الوقاية تنطبق فقط على المشاكل المتعلقة بالشبكات والمخاطر الأمنية والأخطاء البشرية. ولمنع وقوع كارثة، يجب إعداد الأدوات والتقنيات الصحيحة. على سبيل المثال، يمكن لبرامج اختبار النظام الذي يفحص تلقائيًا جميع ملفات التكوين الجديدة قبل تطبيقها أن تحول دون وقوع أخطاء أو أعطال في التكوين. 

التوقع

يدخل في مفهوم التوقع التنبؤ بالكوارث المستقبلية المحتملة، ومعرفة عواقبها، والتخطيط لاتخاذ إجراءات مناسبة للتعافي من الكوارث. ورغم صعوبة التنبؤ بما يمكن أن يحدث، إلا أنه يمكن التوصل إلى حل للتعافي من الكوارث من خلال المعرفة المكتسبة من المواقف والتحليلات السابقة. على سبيل المثال، يُعد النسخ الاحتياطي لجميع بيانات الأعمال المهمة إلى السحابة تحسبًا لتعطل الأجهزة المحلية في المستقبل نهجًا عمليًا لإدارة البيانات.

التخفيف

المقصود بالتخفيف هو طريقة استجابة الشركة بعد وقوع الكارثة. وتهدف إستراتيجية التخفيف إلى تقليل التأثير السلبي على إجراءات العمل العادية. ويدرك جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين ما يتوجب عليهم فعله في حالة وقوع كارثة، بما في ذلك الخطوات التالية.

  • تحديث الوثائق
  • إجراء اختبارات منتظمة للتعافي من الكوارث
  • تحديد إجراءات التشغيل اليدوية في حالة انقطاع الاتصال
  • تنسيق إستراتيجية التعافي من الكوارث مع الموظفين المعنيين 

ما العناصر الأساسية لخطة التعافي من الكوارث؟

تتضمن الخطة الفعّالة للتعافي من الكوارث العناصر الأساسية التالية. 

التواصل الداخلي والخارجي

يجب على الفريق المسؤول عن وضع خطة التعافي من الكوارث وتنفيذها وإدارتها التواصل فيما بينهم بشأن أدوارهم ومسؤولياتهم. وفي حالة وقوع كارثة، يجب على الفريق معرفة المسؤول عن التواصل مع الموظفين والعملاء والتواصل فيما بين أفراد الفريق وطريقة التواصل. 

الجدول الزمني للتعافي

ويجب على فريق التعافي من الكوارث تحديد الأهداف والأُطر الزمنية لوقت عودة الأنظمة إلى العمليات العادية بعد وقوع كارثة. قد تكون الجداول الزمنية الخاصة ببعض الصناعات أطول من غيرها، وقد يحتاج البعض الآخر إلى العودة إلى طبيعته في غضون دقائق. 

ويجب أن يحقق الجدول الزمني الهدفين التاليين.

هدف وقت الاسترجاع (RTO)

هدف وقت الاسترجاع (RTO) هو مقياس يحدد الحد الأقصى للمقدار الزمني المنقضي قبل إتمام التعافي من الكوارث. قد يختلف هدف وقت الاسترجاع (RTO) الخاص بك بناءً على البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والأنظمة المتأثرة.

هدف نقطة الاسترجاع

هدف نقطة الاسترجاع (RPO) هو أقصى مقدار زمني مقبول لفقدان البيانات بعد وقوع كارثة. على سبيل المثال، إذا كان هدف نقطة الاسترجاع (RPO) الخاص بك يساوي دقائق أو ساعات، فسيتعين عليك عمل نسخة احتياطية من بياناتك بصورة مستمرة لنسخ المواقع وليس مرة واحدة فقط في نهاية اليوم.

النسخ الاحتياطي للبيانات

تحدد خطة التعافي من الكوارث كيفية عمل نسخ احتياطي لبياناتك. تتضمن الخيارات المتاحة التخزين السحابي والنسخ الاحتياطي المدعوم من المورِّد والنسخ الاحتياطي الداخلي للبيانات خارج الموقع. للاستعداد لأحداث الكوارث الطبيعية، يجب عدم إجراء النسخ الاحتياطي داخل الموقع. يجب على الفريق تحديد من سيتولى نسخ البيانات احتياطيًا، وتحديد المعلومات التي سيتم نسخها احتياطيًا، وكيفية تنفيذ النظام.

الاختبار والتحسين 

يجب اختبار خطة التعافي من الكوارث مرةً أو مرتين على الأقل كل عام. يمكنك توثيق أي ثغرات يتم تحديدها في هذه الاختبارات وسد هذه الثغرات. وبالمثل، يجب تحديث جميع إستراتيجيات الأمان وحماية البيانات بصورة متكررة لمنع الوصول غير المصرح به وغير المتعمد.

كيف يمكن تكوين فريق للتعافي من الكوارث؟

يضم فريق التعافي من الكوارث فريقًا من الخبراء يتميزون بالتعاون، مثل متخصصي تكنولوجيا المعلومات وأفراد في مناصب قيادية، الذين هم أعضاء ضروري تواجدهم بالفريق. ولابد أيضًا من وجود شخص في الفريق يهتم بالجوانب الأساسية التالية.

إدارة الأزمات

يتولى الفرد المسؤول عن إدارة الأزمات تنفيذ خطة التعافي من الكوارث على الفور. ويتواصل مع أفراد الفريق والعملاء الآخرين، ويتولى تنسيق عملية التعافي من الكوارث. 

استمرارية الأعمال

يضمن مدير استمرارية الأعمال توافق خطة التعافي من الكوارث مع نتائج تحليل تأثير الأعمال. ويقوم بإدراج عملية التخطيط لاستمرارية الأعمال ضمن إستراتيجية التعافي من الكوارث. 

التعافي من الآثار وتقييمها

مديرو تقييم الآثار هم خبراء في البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات وتطبيقات الأعمال. وهم الذين يقومون بتقييم وإصلاح البنية الأساسية للشبكات والخوادم وقواعد البيانات. كما يقومون بإدارة مهام التعافي من الكوارث الأخرى، كما هو الحال في الأمثلة التالية.

  • تكاملات التطبيقات
  • الحفاظ على اتساق البيانات
  • إعدادات التطبيقات وتكوينها

ما أفضل طرق التعافي من الكوارث؟

عند التخطيط للتعافي من الكوارث، تقوم الشركات بتنفيذ واحدة أو أكثر من الطرق التالية.

النسخ الاحتياطي

يُعد النسخ الاحتياطي للبيانات أحد أسهل طرق التعافي من الكوارث التي تنفذها جميع الشركات. ويستلزم النسخ الاحتياطي للبيانات المهمة تخزين البيانات خارج الموقع أو في السحابة أو على محرك أقراص قابل للإزالة. ويجب إجراء نسخ احتياطي للبيانات بصورة متكررة لتحديثها باستمرار. على سبيل المثال، بإجراء نسخ احتياطي إلى AWS، تحصل الشركات على بنية أساسية مرنة وقابلة للتوسع وتوفر الحماية لجميع أنواع البيانات. 

التعافي من الكوارث في مركز البيانات

في حالة وقوع أنواع معينة من الكوارث الطبيعية، يمكن للمعدات المناسبة توفير الحماية لمركز البيانات والمساعدة في التعافي من الكوارث بشكل أسرع. على سبيل المثال، تساعد أدوات إخماد الحرائق في الحفاظ على المعدات والبيانات أثناء الحريق، وتضمن مصادر الطاقة الاحتياطية استمرارية الأعمال في حالة انقطاع التيار الكهربائي. وبالمثل، تمتلك مراكز بيانات AWS أنظمةً مبتكرةً تحميها من المخاطر الطبيعية والمخاطر التي من صنع الإنسان.

المحاكاة الافتراضية 

تقوم الشركات بعمل نسخ احتياطي لبياناتها وعملياتها باستخدام آلات افتراضية (VMs) خارج الموقع لا تتأثر بالكوارث المادية. باستخدام المحاكاة الافتراضية كجزء من خطة التعافي من الكوارث، تقوم الشركات بأتمتة بعض العمليات، والتعافي بشكل أسرع من كارثة طبيعية. يُعد النقل المستمر للبيانات وأعباء العمل إلى أجهزة افتراضية مثل Amazon Elastic Compute Cloud (Amazon EC2) ضروريًا لإجراء محاكاة افتراضية فعّالة. 

التعافي من الكوارث كخدمة

وفي حالة وقوع كارثة، يمكن لخدمات التعافي من الكوارث مثل AWS Elastic Disaster Recovery نقل عمليات معالجة الكمبيوتر والعمليات التجارية المهمة للشركة إلى خدمات السحابة الخاصة بها. ومن ثمّ، يمكن للعمليات العادية أن تستمر من موقع موفر الخدمة، حتى وإن تعطلت الخوادم المحلية. كما توفر خدمة Elastic Disaster Recovery الحماية أيضًا من المناطق التي تتعطل بها السحابة. 

الموقع البارد

في حالة وقوع كارثة طبيعية، تقوم الشركة بنقل عملياتها إلى موقع مادي آخر يندر استخدامه، يُسمى الموقع البارد. وبهذه الطريقة، يتوفر للموظفين مكان للعمل من خلاله، ويمكن لوظائف العمل أن تستمر على النحو المعتاد. إلا أن هذا النوع من التعافي من الكوارث لا يوفر الحماية للبيانات المهمة أو يستعيدها، ولذا يجب استخدام طريقة أخرى بجانبه للتعافي من الكوارث.    

كيف تقدم AWS المساعدة في التعافي من الكوارث؟

إن خدمة Elastic Disaster Recovery هي خدمة للتعافي من الكوارث تعمل على خفض وقت التعطل وتقلل من فقدان البيانات من خلال الاسترداد السريع والموثوق للتطبيقات المحلية والموجودة في السحابة. ويمكن تقليل هدف نقطة الاسترجاع (RPO) الخاص بك إلى ثوان، وتقليل هدف وقت الاسترجاع (RTO) إلى بضع دقائق فقط. كما يمكن استرجاع العمليات بسرعة بعد وقوع أحداث غير متوقعة، مثل المشكلات البرمجية أو أعطال أجهزة مركز البيانات. وهي أيضًا حل مرن، بحيث يمكنك إضافة الخوادم المكررة أو إزالتها واختبار التطبيقات المختلفة بدون أي مهارات متخصصة.

كما تتميز خدمة Elastic Disaster Recovery بالمزايا التالية.

  • تقليل التكاليف من خلال إزالة الموارد غير المستخدمة في موقع التعافي، ولذا فلن تدفع مقابل موقع التعافي من الكوارث كاملاً إلا عند الحاجة
  • تحويل التطبيقات المستندة إلى السحابة لتعمل بالأساس على AWS
  • استرجاع التطبيقات في غضون دقائق، أو في أحدث حالة لها، أو من نقطة زمنية سابقة في حالة وقوع حوادث أمنية

ابدأ في التعافي من الكوارث على AWS من خلال إنشاء حساب AWS اليوم. 

الخطوات التالية على AWS

التحقق من الموارد الإضافية المتعلقة بالمنتج
تعرّف على المزيد حول خدمات التعافي من الكوارث 
تسجيل الاشتراك للحصول على حساب مجاني

تمتع بالوصول الفوري إلى طبقة AWS المجانية. 

التسجيل 
بدء إنشاء وحدة تحكم

البدء في بناء وحدة التحكم في إدارة AWS.

تسجيل الدخول

What is disaster recovery?

Disaster recovery is the process by which an organization anticipates and addresses technology-related disasters. IT systems in any company can go down unexpectedly due to unforeseen circumstances, such as power outages, natural events, or security issues. Disaster recovery includes a company's procedures and policies to recover quickly from such events.

Risk Mitigation Strategies in Disaster Recovery (DR) Planning

Why is disaster recovery important?

A disaster is an unexpected problem resulting in a slowdown, interruption, or network outage in an IT system. Outages come in many forms, including the following examples:

  • An earthquake or fire
  • Technology failures
  • System incompatibilities
  • Simple human error
  • Intentional unauthorized access by third parties

These disasters disrupt business operations, cause customer service problems, and result in revenue loss. A disaster recovery plan helps organizations respond promptly to disruptive events and provides key benefits:

Ensures business continuity

When a disaster strikes, it can be detrimental to all aspects of the business and is often costly. It also interrupts normal business operations, as the team’s productivity is reduced due to limited access to tools they require to work. A disaster recovery plan prompts the quick restart of backup systems and data so that operations can continue as scheduled.

Enhances system security

Integrating data protection, backup, and restoring processes into a disaster recovery plan limits the impact of ransomware, malware, or other security risks for business. For example, data backups to the cloud have numerous built-in security features to limit suspicious activity before it impacts the business.

Improves customer retention

If a disaster occurs, customers question the reliability of an organization’s security practices and services. The longer a disaster impacts a business, the greater the customer frustration. A good disaster recovery plan mitigates this risk by training employees to handle customer inquiries. Customers gain confidence when they observe that the business is well-prepared to handle any disaster.

Reduces recovery costs

Depending on its severity, a disaster causes both loss of income and productivity. A robust disaster recovery plan avoids unnecessary losses as systems return to normal soon after the incident. For example, cloud storage solutions are a cost-effective data backup method. You can manage, monitor, and maintain data while the business operates as usual.

How does disaster recovery work?

Disaster recovery focuses on getting applications up and running within minutes of an outage. Organizations address the following three components:

Prevention

To reduce the likelihood of a technology-related disaster, businesses need a plan to ensure that all key systems are as reliable and secure as possible. Because humans cannot control a natural disaster, prevention only applies to network problems, security risks, and human errors. You must set up the right tools and techniques to prevent disaster. For example, system-testing software that auto-checks all new configuration files before applying them can prevent configuration mistakes and failures.

Anticipation

Anticipation includes predicting possible future disasters, knowing the consequences, and planning appropriate disaster recovery procedures. It is challenging to predict what can happen, but you can come up with a disaster recovery solution with knowledge from previous situations and analysis. For example, backing up all critical business data to the cloud in anticipation of future hardware failure of on-premises devices is a pragmatic approach to data management.

Mitigation

Mitigation is how a business responds after a disaster scenario. A mitigation strategy aims to reduce the negative impact on normal business procedures. All key stakeholders know what to do in the event of a disaster, including the following steps:

  • Updating documentation
  • Conducting regular disaster recovery testing
  • Identifying manual operating procedures in the event of an outage
  • Coordinating a disaster recovery strategy with corresponding personnel

What are the key elements of a disaster recovery plan?

An effective disaster recovery plan includes the following key elements:

Internal and external communication

The team responsible for creating, implementing, and managing the disaster recovery plan must communicate with each other about their roles and responsibilities. If a disaster happens, the team should know who is responsible for what and how to communicate with employees, customers, and each other.

Recovery timeline

The disaster recovery team must decide on goals and time frames for when systems should be back to normal operations after a disaster. Some industries’ timelines may be longer than others, while others need to be back to normal in a matter of minutes.

The timeline should address the following two objectives:

Recovery timeline objective

The recovery time objective (RTO) is a metric that determines the maximum amount of time that passes before you complete disaster recovery. Your RTOs may vary depending on impacted IT infrastructure and systems.

Recovery point objective

A recovery point objective (RPO) is the maximum amount of time acceptable for data loss after a disaster. For example, if your RPO is minutes or hours, you will have to back up your data constantly to mirror sites instead of just once at the end of the day.

Data backups

The disaster recovery plan determines how you back up your data. Options include cloud storage, vendor-supported backups, and internal offsite data backups. To account for natural disaster events, backups should not be onsite. The team should determine who will back up the data, what information will be backed up, and how to implement the system.

Testing and optimization

You must test your disaster recovery plan at least once or twice per year. You can document and fix any gaps that you identify in these tests. Similarly, you should update all security and data protection strategies frequently to prevent inadvertent unauthorized access.

How can you create a disaster recovery team?

A disaster recovery team includes a collaborative team of experts, such as IT specialists and individuals in leadership roles, who will be crucial to the team. You should have somebody on the team who takes care of the following key areas:

Crisis management

The individual in charge of crisis management implements the disaster recovery plan right away. They communicate with other team members and customers, and they coordinate the disaster recovery process.

Business continuity

The business continuity manager ensures that the disaster recovery plan aligns with results from business impact analysis. They include business continuity planning in the disaster recovery strategy.

Impact recovery and assessment

Impact assessment managers are experts in IT infrastructure and business applications. They assess and fix network infrastructure, servers, and databases. They also manage other disaster recovery tasks, such as the following examples:

  • Application integrations
  • Data consistency maintenance
  • Application settings and configuration

What are the best disaster recovery methods?

When disaster recovery planning, businesses implement one or several of the following methods:

Backup

Backing up data is one of the easiest methods of disaster recovery that all businesses implement. Backing up important data entails storing data offsite, in the cloud, or on a removable drive. You should back up data frequently to keep it up to date. For example, by backing up to AWS, businesses get a flexible and scalable infrastructure that protects all data types.

Data center disaster recovery

In the event of certain types of natural disasters, appropriate equipment can protect your data center and contribute to rapid disaster recovery. For example, fire suppression tools help equipment and data survive through a blaze, and backup power sources support businesses’ continuity in case of power failure. Similarly, AWS data centers have innovative systems that protect them from human-made and natural risks.

Virtualization

Businesses back up their data and operations using offsite virtual machines (VMs) not affected by physical disasters. With virtualization as part of the disaster recovery plan, businesses automate some processes, recovering faster from a natural disaster. The continuous transfer of data and workloads to VMs like Amazon Elastic Compute Cloud (Amazon EC2) is essential for effective virtualization.

Disaster recovery as a service

Disaster recovery services like AWS Elastic Disaster Recovery can move a company’s computer processing and critical business operations to its own cloud services in the event of a disaster. Therefore, normal operations can continue from the provider’s location, even if on-premises servers are down. Elastic Disaster Recovery also protects from Regions in the cloud going down.

Cold site

In the event of a natural disaster, a company moves its operations to another rarely used physical location, called a cold site. This way, employees have a place to work, and business functions can continue as normal. This type of disaster recovery does not protect or recover important data, so another disaster recovery method must be used alongside this one.

How can AWS help with disaster recovery?

Elastic Disaster Recovery is an AWS disaster recovery service that reduces downtime and data loss with the fast, reliable recovery of on-premises and cloud-based applications. It can decrease your RPO to seconds and RTO to just a few minutes. You can quickly recover operations after unexpected events, such as software issues or data center hardware failures. It is also a flexible solution, so you can add or remove replicating servers and test various applications without specialized skill sets. Elastic Disaster Recovery includes the following benefits:

  • Reduces costs by removing idle recovery site resources, so you pay for the full disaster recovery site only when needed
  • Converts cloud-based applications to run natively on AWS
  • Restores applications within minutes, at their most up-to-date state, or from a previous point in time in case of security incidents

Get started with disaster recovery on AWS by creating an AWS account today.

AWS disaster recovery next steps

Standard Product Icons (Features) Squid Ink
Check out additional product-related resources
Learn more about Disaster Recovery Services 
Sign up for a free account
Sign up for a free account

Instantly get access to the AWS free tier. 

Sign up 
Standard Product Icons (Start Building) Squid Ink
Start building in the console

Get started building with AWS VPN in the AWS Management Console.

Sign in