ما المقصود ببيئة التطوير المتكاملة (IDE)؟

بيئة التطوير المتكاملة (IDE) هي تطبيق برمجي يساعد المبرمجين في تطوير التعلميات البرمجية بطريقة تتسم بالكفاءة. هذه البيئة تزيد من إنتاجية المطورين عن طريق جمعها لبعض الإمكانات مثل تحرير البرامج، والإنشاء، والاختبار، والتعبئة في تطبيق سهل الاستخدام. وكما أن الكتّاب يستخدمون أدوات تحرير النصوص والمحاسبين يستخدمون أوراق البيانات، فإن المبرمجين يستخدمون بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) لتسهيل مهامهم.

ما السبب وراء أهمية بيئات التطوير المتكاملة (IDE)؟

يمكنك استخدام أي أداة تحرير نصوص في كتابة التعليمة البرمجية. ومع ذلك، فإن معظم بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) تشتمل على وظائف تفوق تحرير النصوص. توفر هذه البيئات واجهةً مركزيةً لأدوات المطورين الشائعة، وهذا يجعل عملية تطوير البرمجيات أكثر كفاءة. يمكن للمطورين بدء برمجة تطبيقات جديدة بسرعة بدلاً من دمج برامج مختلفة وتكوينها يدويًا. وأيضًا لا يضطر المطورون إلى تعلّم جميع الأدوات ويمكنهم بدلاً من ذلك التركيز على تطبيق واحد فقط. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل المطورين يستخدمون بيئات التطوير المتكاملة (IDEs):

أتمتة تحرير التعليمات البرمجية

تشتمل لغات البرمجة على قواعد تختص ببناء الجمل. ونظرًا لأن بيئة التطوير المتكاملة (IDE) تُدرك هذه القواعد، فإنها تمتاز بميزات ذكية كثيرة تختص بكتابة التعليمة البرمجية المصدر أو تحريرها تلقائيًا.

إبراز البناء اللغوي

يمكن لبيئة التطوير المتكاملة (IDE) تنسيق النص المكتوب عن طريق جعل بعض الكلمات بخط عريض أو مائل تلقائيًا، أو عن طريق استخدام ألوان بخطوط متنوعة. تعمل هذه الإشارات المرئية على جعل التعليمة البرمجية المصدر أكثر قابليةً للقراءة وتقدم تعليقات فورية حول الأخطاء العرضية في بناء الجمل.

الإكمال الذكي للتعليمة البرمجية

تظهر مصطلحات البحث المختلفة عندما تبدأ في كتابة الكلمات في محرك البحث. وبالمثل، يمكن لبيئة التطوير المتكاملة (IDE) تقديم اقتراحات لإكمال إحدى جمل التعليمة البرمجية عندما يبدأ المطور في الكتابة.

دعم إعادة التصميم

إعادة تصميم التعليمة البرمجية هي عملية إعادة بناء التعليمة البرمجية المصدر لجعلها أكثر كفاءةً وأكثر قابلية للقراءة بدون تغيير وظائفها الأساسية. يمكن لبيئات التطوير المتكاملة (IDEs) إعادة التصميم التلقائي بعض الشيء، وهذا يتيح للمطورين تحسين التعليمة البرمجية بسرعة وسهولة. يفهم أعضاء الفريق الآخرون التعليمة البرمجية القابلة للقراءة بشكل أسرع، وهذا يدعم التعاون داخل الفريق.

أتمتة البناء المحلي

تزيد بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) من إنتاجية المبرمجين عن طريق تنفيذ مهام التطوير المتكررة والتي تكون عادةً جزءًا من كل تغيير يحدث في التعليمة البرمجية. فيما يلي بعض الأمثلة على مهام التعليمة البرمجية المعتادة التي تنفذها بيئة التطوير المتكاملة (IDE).

التحويل البرمجي

تقوم بيئة التطوير المتكاملة (IDE) بتحويل التعليمة البرمجية إلى لغة مبسطة يفهمها نظام التشغيل. تقوم بعض لغات البرمجة بتنفيذ التحويل البرمجي في الوقت المناسب، حيث تقوم بيئة التطوير المتكاملة (IDE) بتحويل التعليمة البرمجية التي يقرأها الإنسان إلى تعليمة برمجية تقرأها الآلة من داخل التطبيق.

الاختبار

تتيح بيئة التطوير المتكاملة (IDE) للمطورين أتمتة اختبارات الوحدات محليًا قبل دمج البرنامج في تعليمة برمجية خاصة بمطورين آخرين ويجري تشغيل اختبارات الدمج الأكثر تعقيدًا.

إصلاح الأخطاء

إصلاح الأخطاء هو عملية إصلاح أي أخطاء أو أعطال يُظهرها الاختبار. ومن أهم قيم بيئة التطوير المتكاملة (IDE) فيما يتعلق بأغراض إصلاح الأخطاء هو أنه يمكنك التنقل خلال التعليمة البرمجية، سطرًا بسطر، أثناء تشغيلها وأنه يمكنك فحص سلوك التعليمة البرمجية. تقوم بيئة التطوير المتكاملة (IDE) أيضًا بدمج العديد من أدوات إصلاح الأخطاء التي تُظهر في الوقت الفعلي الأخطاء الناتجة عن خطأ بشري، حتى أثناء قيام المطور بالكتابة.

 

ما أنواع بيئات التطوير المتكاملة (IDEs)؟

يُمكن تصنيف بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) على نطاق واسع إلى عدة فئات مختلفة، وذلك حسب تطوير التطبيقات الذي تدعمه وحسب كيفية عملها. ومع ذلك، فإن العديد من التطبيقات البرمجية الموجودة في بيئة التطوير المتكاملة (IDE) يمكن أن تندرج ضمن عدة فئات. فيما يلي بعض أنواع بيئات التطوير المتكاملة (IDEs):

بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) المحلية

يقوم المطورون بتثبيت بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) المحلية وتشغيلها مباشرةً على أجهزتهم المحلية. ويتعين عليهم أيضًا تنزيل العديد من المكتبات الإضافية وتثبيتها وفقًا لتفضيلاتهم في التعليمات البرمجية، ومتطلبات المشروعات، ولغة التطوير. وفي حين أن بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) المحلية تكون قابلةً للتخصيص ولا تتطلب اتصالاً بالإنترنت بمجرد تثبيتها، إلا أن بها عدة تحديات:

  • قد تستغرق هذه البيئات وقتًا طويلاً وقد يصعب إعدادها.
  • إنها تستهلك موارد الأجهزة المحلية وقد ينتج عنها بطء كبير في أداء الأجهزة.
  • قد تؤدي الاختلافات في التكوين بين الجهاز المحلي وبيئة الإنتاج إلى حدوث أخطاء برمجية.

بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) السحابية

يستخدم المطورون بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) السحابية في كتابة التعليمات البرمجية وتحريرها وتحويلها برمجيًا مباشرةً في المستعرض وبالتالي لا يحتاجون إلى تنزيل برامج على أجهزتهم المحلية. يتوفر في بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) السحابية ميزات عديدة تفوق بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) التقليدية. فيما يلي بعض هذه الميزات:

بيئة تطوير قياسية

يمكن لفرق تطوير البرمجيات تكوين بيئة تطوير متكاملة تستند إلى السحابة لإنشاء بيئة تطوير قياسية. تساعدهم هذه الطريقة في تجنب الأخطاء التي قد تحدث بسبب اختلافات التكوين في الأجهزة المحلية.

استقلالية النظام الأساسي

تعمل بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) السحابية على المتصفح وهي مستقلة عن بيئات التطوير المحلية. وهذا يعني أنها تتصل مباشرةً بالنظام الأساسي الخاص بمورّد السحابة، ويمكن للمطورين استخدامها من أي جهاز.

أداء أفضل

يتطلب بناء الوظائف وتجميعها في بيئة تطوير متكاملة (IDE) قدرًا كبيرًا من الذاكرة وقد ينتج عن ذلك بطء في جهاز الكمبيوتر الذي يستخدمه المطور. تستخدم بيئة التطوير المتكاملة (IDE) السحابية موارد حوسبة من السحابة وبالتالي تستغني عن موارد الجهاز المحلي.

 

كيف أختار بيئة تطوير متكاملة (IDE)؟

بتوفر بالأسواق الكثير من بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) الحديثة التي يوجد بها مجموعة من الميزات ونقاط أسعار مختلفة. الكثير من بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) هي بيئات مفتوحة المصدر، أو متاح استخدامها وتكوينها. فيما يلي مجموعة من المعايير المطلوب مراعاتها عند اختيار بيئة تطوير متكاملة (IDE):

لغة البرمجة

إن لغة البرمجة التي تريد كتابة التعليمة البرمجية بها هي في الغالب التي تحدد اختيار بيئة التطوير المتكاملة (IDE). تتضمن بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) المخصصة ميزات أتمتة تناسب بشكل خاص بناء جملة بلغات معينة. ومن ناحية أخرى، فإن بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) متعددة اللغات تدعم لغات متعددة.

نظام التشغيل

وفي الوقت الذي تحتوي معظم بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) على إصدارات متعددة من أنظمة تشغيل مختلفة، إلا أنها قد تعمل بشكل أفضل على أنظمة أساسية معينة. على سبيل المثال، قد تعمل بعض بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) بطريقة مثلى على نظام Linux ولكنها قد تكون بطيئةً أو يصعب استخدامها على الأنظمة الأساسية الأخرى.

ميزات الأتمتة

الميزات الثلاثة الشائعة في معظم بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) هي أداة تحرير التعليمة البرمجية المصدر، وأتمتة البناء، وأداة تصحيح الأخطاء. قد تختلف الميزات الأخرى ويمكن أن تشمل ما يلي:

  • تحسينات واجهة مستخدم أداة تحرير التعليمة البرمجية
  • ميزات الاختبارات المؤتمتة
  • دعم نشر التعليمة البرمجية عبر دمج مكون إضافي
  • دعم إعادة تصميم التعليمات البرمجية
  • دعم حزم التطبيقات

تخصيص بيئة التطوير المتكاملة (IDE)

تتضمن بعض بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) القدرة على تخصيص مهام سير العمل لتتناسب مع احتياجات المطور وتفضيلاته. يُمكنك تنزيل المكونات الإضافية والامتدادات والملحقات واستخدامها في تخصيص تجربة البرمجة.

ما المقصود بـ AWS Cloud9؟

AWS Cloud9 عبارة عن بيئة تطوير متكاملة (IDE) سحابية يمكنك استخدامها في كتابة التعليمة البرمجية وتشغيلها وإصلاح أخطائها مباشرةً في المتصفح. إنها بيئة تطوير متكاملة (IDE) متعددة اللغات تدعم أكثر من 40 لغة، من بينها JavaScript، وPython، وPHP، وRuby، وGo، وC++. وتتضمن أداة تحرير تعليمات برمجية، والعديد من أدوات أتمتة البناء، والدعم للتطبيقات بلا خوادم. إنها تقدم مزايا فريدة، منها ما يلي:

  • إكمال التعليمة البرمجية استنادًا إلى مكتبات قياسية
  • الاتصال بأي منصة خوادم تعمل بنظام Linux
  • أداة تحرير صور مضمّنة
  • التكامل مع AWS CodeStar لتسريع تطوير التطبيقات على AWS

ابدأ استخدام AWS Cloud9، أو تعلّم المزيد على صفحة الأسئلة الشائعة حول Cloud9.

الخطوات التالية على AWS

تحقق من الموارد الإضافية المتعلقة بالمنتج
تعرّف على المزيد حول خدمات بيئة التطوير المتكاملة 
تسجيل الاشتراك للحصول على حساب مجاني

تمتع بالوصول الفوري إلى طبقة AWS المجانية.

التسجيل 
ابدأ الإنشاء في وحدة التحكم

ابدأ الإنشاء باستخدام AWS Cloud9 في وحدة إدارة تحكم AWS.

تسجيل الدخول

What is an IDE?

An integrated development environment (IDE) is a software application that helps programmers develop software code efficiently. It increases developer productivity by combining capabilities such as software editing, building, testing, and packaging in an easy-to-use application. Just as writers use text editors and accountants use spreadsheets, software developers use IDEs to make their job easier.

Why are IDEs important?

You can use any text editor to write code. However, most integrated development environments (IDEs) include functionality that goes beyond text editing. They provide a central interface for common developer tools, making the software development process much more efficient. Developers can start programming new applications quickly instead of manually integrating and configuring different software. They also don't have to learn about all the tools and can instead focus on just one application. The following are some reasons why developers use IDEs:

Code editing automation

Programming languages have rules for how statements must be structured. Because an IDE knows these rules, it contains many intelligent features for automatically writing or editing the source code.

Syntax highlighting

An IDE can format the written text by automatically making some words bold or italic, or by using different font colors. These visual cues make the source code more readable and give instant feedback about accidental syntax errors.

Intelligent code completion

Various search terms show up when you start typing words in a search engine. Similarly, an IDE can make suggestions to complete a code statement when the developer begins typing.

Refactoring support

Code refactoring is the process of restructuring the source code to make it more efficient and readable without changing its core functionality. IDEs can auto-refactor to some extent, allowing developers to improve their code quickly and easily. Other team members understand readable code faster, which supports collaboration within the team.

Local build automation

IDEs increase programmer productivity by performing repeatable development tasks that are typically part of every code change. The following are some examples of regular coding tasks that an IDE carries out.

Compilation

An IDE compiles or converts the code into a simplified language that the operating system can understand. Some programming languages implement just-in-time compiling, in which the IDE converts human-readable code into machine code from within the application.

Testing

The IDE allows developers to automate unit tests locally before the software is integrated with other developers' code and more complex integration tests are run.

Debugging

Debugging is the process of fixing any errors or bugs that testing reveals. One of the biggest values of an IDE for debugging purposes is that you can step through the code, line by line, as it runs and inspect code behavior. IDEs also integrate several debugging tools that highlight bugs caused by human error in real time, even as the developer is typing.

What are the types of IDEs?

Integrated development environments (IDEs) can be broadly classified into several different categories, depending on the application development they support and how they work. However, many IDE software applications can fit into multiple categories. The following are some types of IDEs:

Local IDEs

Developers install and run local IDEs directly on their local machines. They also have to download and install various additional libraries depending on their coding preferences, project requirements, and development language. While local IDEs are customizable and do not require an internet connection once installed, they present several challenges:

  • They can be time consuming and difficult to set up.
  • They consume local machine resources and can slow down machine performance significantly.
  • Configuration differences between the local machine and the production environment can give rise to software errors.

Cloud IDEs

Developers use cloud IDEs to write, edit, and compile code directly in the browser so that they don't need to download software on their local machines. Cloud-based IDEs have several advantages over traditional IDEs. The following are some of these advantages:

Standardized development environment

Software development teams can centrally configure a cloud-based IDE to create a standard development environment. This method helps them avoid errors that might occur due to local machine configuration differences.

Platform independence

Cloud IDEs work on the browser and are independent of local development environments. This means they connect directly to the cloud vendor's platform, and developers can use them from any machine.

Better performance

Building and compiling functions in an IDE requires a lot of memory and can slow down the developer's computer. The cloud IDE uses compute resources from the cloud and frees up the local machine’s resources.

 

How should I choose an IDE?

You can find many modern integrated development environments (IDEs) on the market with a range of features and different price points. Many IDEs are open source, or free to use and configure. The following are some criteria to consider when choosing an IDE:

The programming language

The programming language you want to code in often dictates the choice of an IDE. Dedicated IDEs have automation features that particularly suit the syntax of specific languages. On the other hand, multi-language IDEs support multiple languages.

The operating system

While most IDEs have multiple versions for different operating systems, they might work better on specific platforms. For example, some IDEs can perform optimally on the Linux platform but might be slow or difficult to use on other platforms.

Automation features

The three common features in most IDES are the source code editor, build automation, and debugger. Additional features may vary and can include the following:

  • Code editor UI enhancements
  • Automated testing features
  • Code deployment support via plugin integration
  • Code refactoring support
  • Application packaging support

IDE customization

Some IDEs include the ability to customize workflows to match a developer's needs and preferences. You can download and use plugins, extensions, and add-ons to customize your programming experience.

What is AWS Cloud9?

AWS Cloud9 is a cloud integrated development environment (IDE) that you can use to write, run, and debug code directly in the browser. It is a multi-language IDE that supports over 40  languages, including JavaScript, Python, PHP, Ruby, Go, and C++. It includes a code editor, several build automation tools, and support for serverless applications. It offers unique benefits, including the following:

  • Code completion based on standard libraries
  • Connectivity to any Linux server platform
  • Built-in image editor
  • Integration with AWS CodeStar for faster application deployment on AWS

Get started with AWS Cloud9, or learn more on the Cloud9 FAQs page.

Next steps on AWS

Standard Product Icons (Features) Squid Ink
Check out additional product-related resources
Learn more about IDE Services 
Sign up for a free account
Sign up for a free account

Instantly get access to the AWS free tier.

Sign up 
Standard Product Icons (Start Building) Squid Ink
Start building in the console

Get started building with AWS Cloud9 in the AWS management console.

Sign in