ما المقصود بزمن استجابة الشبكة؟

زمن استجابة الشبكة هو التأخير في اتصال الشبكة. وهو يعرض الوقت المستغرق لنقل البيانات عبر الشبكة. تتمتع الشبكات التي تشهد تأخيرًا أو مُدد تأخر أطول بزمن استجابة طويل، في حين أن الشبكات ذات أوقات الاستجابة السريعة لها وقت انتقال قصير. تفضل الشركات زمن الاستجابة القصير واتصالات شبكة أسرع لتحقيق إنتاجية أكبر وعمليات تجارية أكثر كفاءة. تتطلب بعض أنواع التطبيقات، مثل ديناميكيات الموائع وحالات استخدام الحوسبة عالية الأداء الأخرى، زمن استجابة قصير عبر الشبكة لمواكبة متطلبات الحوسبة الخاصة بها. تتسبب أزمنة الاستجابة السريعة عبر الشبكة في تدهور أداء التطبيق، وقد يكون ذلك بدرجات عالية تؤدي إلى تعطّله.

ما سبب أهمية زمن الاستجابة؟

نظرًا لأن المزيد من الشركات تخضع للتحول الرقمي، فإنها تستخدم التطبيقات والخدمات المستندة إلى السحابة لأداء وظائف الأعمال الأساسية. تعتمد العمليات أيضًا على البيانات التي يتم جمعها من الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت، والتي تسمى مجتمعةً إنترنت الأشياء. يمكن أن يؤدي الوقت المتأخر من أزمنة الاستجابة إلى حدوث أوجه قصور، خاصةً في العمليات في الوقت الفعلي التي تعتمد على بيانات المستشعر. زمن الاستجابة المرتفع يقلل أيضًا من مزايا إنفاق المزيد على سعة الشبكة، ما يؤثر على كل من تجربة المستخدم ورضا العملاء حتى لو قامت الشركات بتنفيذ دوائر شبكة باهظة الثمن.

ما التطبيقات التي تتطلب زمن استجابة منخفض للشبكة؟

على الرغم من أن جميع الشركات تفضل زمن الاستجابة المنخفض، إلا أنه أكثر أهمية بالنسبة لبعض القطاعات والتطبيقات الخاصة. فيما يلي أمثلة على حالات الاستخدام. 

تطبيقات تحليلات البث

تقوم تطبيقات تحليلات البث مثل المناقصات في الوقت الفعلي والمراهنات عبر الإنترنت والألعاب متعددة اللاعبين باستهلاك وتحليل كميات كبيرة من بيانات البث في الوقت الفعلي من مصادر مختلفة. يعتمد مستخدمو هذه التطبيقات على معلومات دقيقة في الوقت الفعلي لاتخاذ القرارات. إنهم يفضلون شبكة ذات زمن استجابة منخفض لأن التأخر يمكن أن يكون له عواقب مالية. 

إدارة البيانات في الوقت الفعلي

تقوم تطبيقات المؤسسة في الغالب بدمج البيانات وتحسينها من مصادر مختلفة، مثل البرامج الأخرى وقواعد بيانات المعاملات والسحابة وأجهزة الاستشعار. تستخدم تقنية رصد التغير في البيانات (CDC) لتسجيل تغييرات البيانات ومعالجتها في الوقت الفعلي. يمكن أن تتداخل مشكلات زمن استجابة الشبكة بسهولة مع أداء هذه التطبيقات.

تكامل واجهة برمجة التطبيقات (API)

يتواصل نظامان مختلفان للكمبيوتر مع بعضهما باستخدام واجهة برمجة التطبيقات (API). في كثير من الأحيان، تتوقف معالجة النظام حتى تقوم واجهة برمجة التطبيقات (API) بإرجاع استجابة. وبالتالي فإن زمن استجابة الشبكة يخلق مشكلات في أداء التطبيق. على سبيل المثال، يستخدم موقع ويب خاص بحجز الرحلات مكالمة واجهة برمجة التطبيقات (API) للحصول على معلومات حول عدد المقاعد المتاحة في رحلة معينة. قد يؤثر زمن استجابة الشبكة على أداء موقع الويب، ما يؤدي إلى توقفه عن العمل. بحلول الوقت الذي يتلقى فيه موقع الويب استجابة من واجهة برمجة التطبيقات ويعيد تشغيله، ربما يكون شخص آخر قد حجز التذكرة وفاتتك. 

العمليات عن بُعد التي تدعم الفيديو

إن بعض تدفقات سير العمل، مثل مكابس الحفر الممكنة بالفيديو وكاميرات التنظير الداخلي والطائرات المسيرة بدون طيار الخاصة بالبحث والإنقاذ، تتطلب من المشغل التحكم في الماكينة عن بُعد باستخدام الفيديو. في هذه الحالات، تعد الشبكات ذات زمن الاستجابة المرتفع ضروريةً لتجنب العواقب التي تهدد الحياة.

ما الأسباب المؤثرة في زمن استجابة الشبكة؟

في مصطلحات الشبكة، يتصل جهاز عميل وخادم باستخدام شبكة كمبيوتر. يرسل العميل طلبات البيانات، ويرسل الخادم استجابات البيانات. تمثل شبكة الكمبيوتر سلسلةً من الأجهزة، مثل أجهزة التوجيه أو المحولات أو جُدُر الحماية والارتباطات مثل الكابلات أو الإرسال اللاسلكي. في شكل حزم بيانات صغيرة، تنتقل طلبات البيانات والاستجابات من جهاز إلى آخر عبر الارتباطات حتى تصل إلى وجهتها. تقوم أجهزة الشبكة، مثل أجهزة التوجيه وأجهزة المودم والمحولات، بمعالجة حزم البيانات وتوجيهها باستمرار عبر مسارات شبكة مختلفة مصنوعة من الأسلاك أو كبلات الألياف الضوئية أو وسائط الإرسال اللاسلكي. ونتيجةً لذلك، تكون عمليات الشبكة معقدةً، وتؤثر عوامل مختلفة على سرعة انتقال حزم البيانات. فيما يلي العوامل الشائعة التي تؤدي إلى زمن استجابة الشبكة. 

وسيط ناقل الحركة

يكون لوسيط الإرسال أو رابط الإرسال أكبر تأثير على زمن الاستجابة أثناء مرور البيانات خلاله. على سبيل المثال، تتمتع شبكة الألياف الضوئية بزمن استجابة أقل من الشبكة اللاسلكية. وبالمثل، في كل مرة تنتقل فيها الشبكة من وسيط إلى آخر، فإنها تضيف بضعة أجزاء إضافية من الثانية إلى إجمالي وقت النقل.

المسافة التي تقطعها حركة مرور الشبكة

المسافات الطويلة بين نقاط نهاية الشبكة تزيد من زمن استجابة الشبكة. على سبيل المثال، إذا كانت خوادم التطبيقات بعيدةً جغرافيًا عن المستخدمين النهائيين، فقد تواجه زمن استجابة أكبر.

عدد قفزات (خطوات) الشبكة

تعمل أجهزة التوجيه الوسيطة المتعددة على زيادة عدد القفزات التي تتطلبها حزم البيانات، ما يؤدي إلى زيادة زمن استجابة الشبكة. تعمل وظائف أجهزة الشبكة، مثل معالجة عنوان موقع الويب وعمليات البحث في جداول التوجيه، أيضًا على زيادة زمن الاستجابة. 

حجم البيانات

يمكن أن يؤدي ارتفاع حجم البيانات المتزامنة إلى زيادة مشكلات زمن استجابة الشبكة لأن أجهزة الشبكة يمكن أن يكون لها سعة معالجة محدودة. هذا هو السبب في أن البنية الأساسية المشتركة للشبكة، مثل الإنترنت، يمكن أن تزيد من زمن استجابة التطبيقات.

أداء الخوادم

يمكن أن ينتج عن أداء خوادم التطبيقات زمن استجابة كبير للشبكة. في هذه الحالة، يتم تأخير اتصال البيانات ليس بسبب مشكلات في الشبكة، ولكن لأن الخوادم تستجيب ببطء.

 

كيف يمكنك قياس زمن استجابة الشبكة؟

يمكنك قياس زمن استجابة الشبكة باستخدام مقاييس مثل "الوقت إلى أول بايت" و"وقت الرحلة ذهابًا وإيابًا".  يمكنك استخدام أي من هذه المقاييس لمراقبة الشبكات واختبارها.

الوقت إلى أول بايت

يقوم الوقت إلى أول بايت (TTFB) بتسجيل الوقت الذي تستغرقه الشبكة حتى يصل أول بايت من البيانات إلى العميل من الخادم بعد إنشاء الاتصال. يعتمد الوقت إلى أول بايت (TTFB) على عاملين:

  •  الوقت الذي يستغرقه خادم الويب في معالجة الطلب وإنشاء استجابة
  •  الوقت الذي تستغرقه الاستجابة للعودة إلى العميل

وبالتالي، يقيس الوقت إلى أول بايت (TTFB) كلاً من وقت معالجة الخادم وتأخر الشبكة.

يمكنك أيضًا قياس زمن الاستجابة على أنه الوقت إلى أول بايت (TTFB) المتصور، وهو أطول من الوقت إلى أول بايت (TTFB) الفعلي بسبب المدة التي يستغرقها جهاز العميل في معالجة الاستجابة بشكل أكبر.

وقت الرحلة ذهابًا وإيابًا

وقت الرحلة ذهابًا وإيابًا (RTT) هو الوقت الذي يستغرقه العميل في إرسال طلب وتلقي الرد من الخادم. يتسبب زمن استجابة الشبكة في تأخير رحلة الذهاب والإياب وزيادة وقت الرحلة ذهابًا وإيابًا (RTT). ومع ذلك، فإن جميع قياسات وقت الرحلة ذهابًا وإيابًا (RTT) بواسطة أدوات مراقبة الشبكة هي مؤشرات جزئية لأن البيانات يمكن أن تنتقل عبر مسارات شبكة مختلفة أثناء الانتقال من العميل إلى الخادم والعودة. 

الأمر Ping

يستخدم مسؤولو الشبكة الأمر ping في تحديد الوقت المطلوب لعدد 32 بايت من البيانات للوصول إلى وجهتها وتلقي استجابة إرجاع. إنها طريقة لتحديد مدى موثوقية الاتصال. ومع ذلك، لا يمكنك استخدام ping للتحقق من مسارات متعددة من وحدة التحكم نفسها أو تقليل مشكلات زمن الاستجابة. 

ما الأنواع الأخرى من زمن الاستجابة؟

يمكن أن يواجه نظام الكمبيوتر العديد من أزمنة الاستجابة المختلفة، مثل زمن استجابة الأقراص وزمن استجابة الألياف الضوئية وزمن الاستجابة التشغيلي. فيما يلي أنواع مهمة من زمن الاستجابة. 

زمن استجابة الأقراص

يقوم زمن استجابة الأقراص بقياس الوقت الذي يستغرقه جهاز حوسبة في قراءة البيانات وتخزينها. هذا هو السبب في أنه قد يكون هناك تأخير في التخزين عند كتابة عدد كبير من الملفات بدلاً من ملف واحد كبير. على سبيل المثال، تتمتع محركات الأقراص الثابتة بزمن استجابة اقراص أكبر مقارنةً بمحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة.

زمن استجابة الألياف الضوئية

زمن استجابة الألياف الضوئية هو الوقت الذي يستغرقه الضوء في الانتقال لمسافة معينة عبر كبل ألياف ضوئية. عند سرعة الضوء، يحدث زمن استجابة يبلغ 3.33 ميكروثانية لكل كيلومتر ينتقل فيه الضوء عبر الفضاء. ومع ذلك، في كبل الألياف الضوئية، يتسبب كل كيلومتر في زمن استجابة يبلغ 4.9 ميكروثانية. يمكن أن تنخفض سرعة الشبكة مع كل ثني أو عيب في الكابل. 

زمن الاستجابة التشغيلي

زمن الاستجابة التشغيلي هو الفاصل الزمني بسبب عمليات الحوسبة. إنه أحد العوامل التي تؤثر على استجابة الخادم. عند تشغيل العمليات واحدةً تلو الأخرى في تسلسل، يمكنك حساب زمن الاستجابة التشغيلي كمجموع الوقت الذي تستغرقه كل عملية تشغيل فردية. في تدفقات سير العمل المتوازي، تحدد العملية الأبطأ زمن الاستجابة التشغيلي. 

ما العوامل الأخرى بخلاف زمن الاستجابة التي تحدد أداء الشبكة؟

بخلاف زمن الاستجابة، يمكنك قياس أداء الشبكة من حيث عرض النطاق الترددي، ومعدل النقل، وتقلقل الشبكة، وفقدان الحزم. 

للشبكة

يقيس عرض النطاق الترددي حجم البيانات الذي يمكن أن يمر عبر شبكة في وقت معين. يتم قياسه بوحدات البيانات في الثانية. على سبيل المثال، غالبًا ما تعمل الشبكة ذات النطاق الترددي 1 جيجابت في الثانية (Gbps) بشكل أفضل من الشبكة ذات النطاق الترددي 10 ميجابت في الثانية (Mbps).

مقارنة زمنالاستجابة بعرض النطاق الترددي

إذا نظرت إلى الشبكة كأنبوب مياه، فإن عرض النطاق الترددي يشير إلى عرض الأنبوب، وزمن الاستجابة هو السرعة التي تنتقل بها المياه عبر الأنبوب. على الرغم من أن عرض النطاق الترددي الأقل يزيد من زمن الاستجابة أثناء ذروة الاستخدام، إلا أن زيادة عرض النطاق الترددي لا يعني بالضرورة زيادة البيانات. وفي الواقع، يمكن أن يقلل زمن الاستجابة من عائد الاستثمار في البنية الأساسية باهظة الثمن ومرتفعة عرض النطاق الترددي. 

معدل الانتقال

معدل النقل يشير إلى متوسط حجم البيانات التي يمكن أن تمر فعليًا عبر الشبكة خلال فترة زمنية محددة. يشير إلى عدد حزم البيانات التي تصل إلى وجهتها بنجاح وعدد حزم البيانات المفقودة.

مقارنة زمنالاستجابة بمعدل النقل

يقيس معدل النقل تأثير زمن الاستجابة على عرض النطاق الترددي للشبكة. يشير إلى عرض النطاق الترددي المتاح بعد زمن الاستجابة. على سبيل المثال، قد يصل عرض النطاق الترددي للشبكة إلى 100 ميجابت في الثانية، ولكن نظرًا لزمن الاستجابة، يبلغ معدل النقل 50 ميجابت في الثانية فقط خلال النهار ولكنها تزيد إلى 80 ميجابت في الثانية في أثناء الليل.

تقلقل الشبكة

تقلقل الشبكة هو اختلاف التأخير الزمني بين إرسال البيانات واستلامها عبر اتصال الشبكة. يُفضل التأخير الثابت على اختلافات التأخير للحصول على تجربة مستخدم أفضل.

مقارنة زمنالاستجابة بتقلقل الشبكة

تقلقل الشبكة هو التغير في زمن استجابة الشبكة بمرور الوقت. يتسبب زمن الاستجابة في حدوث تأخيرات في حزم البيانات التي تنتقل عبر الشبكة، ولكن يحدث تقلقل الشبكة عند وصول حزم الشبكة هذه بترتيب مختلف عما يتوقعه المستخدم.

فقدان الحزم

يقيس فقدان الحزم عدد حزم البيانات التي لا تصل أبدًا إلى وجهتها. تتسبب عوامل مثل أخطاء البرامج ومشكلات الأجهزة وازدحام الشبكة في فقدان الحزم أثناء إرسال البيانات.

مقارنة زمن الاستجابة بفقدان الحزم

زمن الاستجابة يقيس التأخير في وصول الحزمة إلى الوجهة. يجري قياسه بوحدات زمنية مثل المللي ثانية. فقدان الحزم هو قيمة النسبة المئوية التي تقيس عدد الحزم التي لم تصل أبدًا. ولذلك إذا وصلت 91 من أصل 100 حزمة، فإن فقدان الحزمة يكون 9%.

كيف يمكنك تحسين مشكلات زمن استجابة الشبكة؟

يمكنك تقليل زمن استجابة الشبكة عن طريق تحسين كل من شبكتك والتعليمة البرمجية لتطبيقك. فيما يلي بعض الاقتراحات. 

ترقية البنية الأساسية للشبكة

يمكنك ترقية أجهزة الشبكة باستخدام أحدث خيارات تكوين الأجهزة والبرامج والشبكة في السوق. تعمل الصيانة المنتظمة للشبكة على تحسين وقت معالجة الحزم وتساعد في تقليل زمن استجابة الشبكة. 

مراقبة أداء الشبكة

يمكن لأدوات مراقبة الشبكة وإدارتها تنفيذ وظائف مثل اختبارات واجهات برمجة التطبيقات الوهمية وتحليل تجربة المستخدم النهائي. يمكنك استخدامها في التحقق من زمن استجابة الشبكة في الوقت الفعلي واستكشاف مشكلات زمن استجابة الشبكة وإصلاحها. 

تجميع نقاط نهاية الشبكة

تقسيم الشبكة إلى شبكات فرعية هو طريقة تجميع نقاط نهاية الشبكة التي تتواصل بشكل متكرر مع بعضها البعض. تعمل الشبكة الفرعية كشبكة داخل الشبكة لتقليل قفزات جهاز التوجيه غير الضرورية وتحسين زمن استجابة الشبكة.

استخدام أساليب تشكيل حركة المرور

يمكنك تحسين زمن استجابة الشبكة من خلال تحديد أولويات حزم البيانات بناءً على النوع. على سبيل المثال، يمكنك أن تجعل شركتك توجه التطبيقات ذات الأولوية العالية مثل مكالمات نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) وحركة مرور مركز البيانات أولاً وفي الوقت نفسه تأخير أنواع أخرى من حركة المرور. يؤدي ذلك إلى تحسين زمن الاستجابة المقبول لعمليات الأعمال المهمة على شبكة ذات زمن استجابة مرتفع بخلاف ذلك.

تقليل مسافة الشبكة

يمكنك تحسين تجربة المستخدم من خلال استضافة الخوادم وقواعد البيانات الخاصة بك جغرافيًا بالقرب من المستخدمين النهائيين. على سبيل المثال، إذا كان السوق المستهدف هو إيطاليا، فستحصل على أداء أفضل من خلال استضافة خوادمك في إيطاليا أو أوروبا وليس أمريكا الشمالية. 

 

تقليل قفزات الشبكة

كل قفزة تأخذها حزمة البيانات أثناء انتقالها من جهاز توجيه إلى جهاز توجيه تزيد من زمن استجابة الشبكة. عادةً، يجب أن تأخذ حركة المرور قفزات متعددة عبر الإنترنت العام، عبر مسارات الشبكة التي من الممكن أن تكون مزدحمةً وغير متكررة، للوصول إلى وجهتك. ومع ذلك، يُمكنك استخدام حلول السحابة لتشغيل التطبيقات بالقرب من المستخدمين النهائيين كوسيلة لتقليل المسافة التي تقطعها اتصالات الشبكة وعدد القفزات التي تتخذها حركة مرور الشبكة. على سبيل المثال، يمكنك استخدام AWS Global Accelerator لدمج حركة المرور على شبكة AWS العالمية بالقرب منها قدر الإمكان، وذلك باستخدام شبكة AWS المتكررة عالميًا للمساعدة في تحسين توافر تطبيقك وأدائه.

كيف يمكن أن تساعدك AWS في تقليل زمن الاستجابة؟

يتوفر لدى AWS عدد من الحلول لتقليل زمن استجابة الشبكة وتحسين الأداء للحصول على تجربة أفضل للمستخدم النهائي. يمكنك تنفيذ أي من الخدمات التالية، حسب متطلباتك.

  • AWS Direct Connect عبارة عن خدمة سحابية تربط شبكتك مباشرةً بـ AWS لتقديم أداء أكثر اتساقًا وزمن استجابة منخفض. عند إنشاء اتصال جديد، يمكنك اختيار اتصال مستضاف يوفره شريك توصيل AWS Direct Connect، أو اختيار اتصال مخصص من AWS لنشره في أكثر من 100 موقع AWS Direct Connect حول العالم.
  • Amazon CloudFront عبارة عن خدمة تستند إلى شبكات تسليم المحتوى والغرض من تصميمها هو توفير الأداء العالي، والأمان، والراحة للمطورين. يمكنك استخدامه لتقديم المحتوى بطريقة آمنة وبزمن استجابة منخفض وسرعات نقل عالية.
  • AWS Global Accelerator هي خدمة شبكات تعمل على تحسين أداء حركة بيانات المستخدمين بنسبة تصل إلى 60% باستخدام البنية الأساسية لشبكة AWS العالمية. عندما تكون شبكة الإنترنت مزدحمة، تعمل AWS Global Accelerator على تحسين المسار إلى تطبيقك لتقليل احتمال فقدان الحزمة، وتقلقل الشبكة، ووقت الاستجابة باستمرار.
  • تُعد AWS Local Zones نوعًا من عمليات نشر البنية الأساسية التي تعمل على تقريب خدمات الحوسبة والتخزين وقواعد البيانات وبعض الخدمات الأخرى من AWS إلى المواقع ذات الكثافة السكانية الكبيرة والمراكز الصناعية. يُمكنك تقديم تطبيقات مبتكرة تحتاج إلى زمن استجابة منخفض في مواقع قريبة من المستخدمين النهائيين وعمليات التثبيت المحلية.

ابدأ استخدام AWS Direct Connect من خلال إنشاء حساب AWS اليوم. 

 

الخطوات التالية لزمن الاستجابة على AWS

التحقق من الموارد الإضافية المتعلقة بالمنتج
معرفة المزيد حول خدمات شبكات الحاسوب من AWS 
تسجيل الاشتراك للحصول على حساب مجاني

تمتع بالوصول الفوري إلى طبقة AWS المجانية. 

التسجيل 
بدء البناء في وحدة التحكم

ابدأ في البناء باستخدام AWS في وحدة إدارة تحكم AWS.

تسجيل الدخول

What is Network Latency?

Network latency is the delay in network communication. It shows the time that data takes to transfer across the network. Networks with a longer delay or lag have high latency, while those with fast response times have low latency. Businesses prefer low latency and faster network communication for greater productivity and more efficient business operations. Some types of applications, such as fluid dynamics and other high performance computing use cases, require low network latency to keep up with their computation demands. High network latencies cause the application performance to degrade, and at high enough levels to fail.

Why is latency important?

As more companies undergo digital transformation, they use cloud-based applications and services to perform basic business functions. Operations also rely on data collected from smart devices connected to the internet, which are collectively called the Internet of Things. The lag time from latencies can create inefficiencies, especially in real-time operations that depend on sensor data. High latency also reduces the benefits of spending more on network capacity, which affects both user experience and customer satisfaction even if businesses implement expensive network circuits.

Which applications require low network latency?

Although all businesses prefer low latency, it's more crucial for specific industries and applications. The following are example use cases. 

Streaming analytics applications

Streaming analytics applications, such as real-time auctions, online betting, and multiplayer games, consume and analyze large volumes of real-time streaming data from various sources. Users of such applications depend on accurate real-time information to make decisions. They prefer a low-latency network because lag can have financial consequences. 

Real-time data management

Enterprise applications often merge and optimize data from different sources, like other software, transactional databases, cloud, and sensors. They use change data capture (CDC) technology to capture and process data changes in real time. Network latency problems can easily interfere with these applications' performance.

API integration

Two different computer systems communicate with each other using an application programming interface (API). Many times, system processing stops until an API returns a response. Network latency thus creates application performance issues. For instance, a flight-booking website will use an API call to get information about the number of seats available on a specific flight. Network latency might impact website performance, causing it to stop functioning. By the time the website receives the API response and restarts, someone else might have booked the ticket, and you would have missed out. 

Video-enabled remote operations

Some workflows, such as video-enabled drill presses, endoscopy cameras, and drones for search-and-rescue, require an operator to control a machine remotely by using video. In these instances, high-latency networks are crucial to avoid life-threatening consequences.

What are the causes of network latency?

In network terminology, a client device and a server communicate by using a computer network. The client sends data requests, and the server sends data responses. A series of devices, such as routers, switches, or firewalls and links such as cables or wireless transmission, make up the computer network. In the form of small data packets, data requests and responses hop from one device to another through links until they reach their destination. Network devices, such as routers, modems, and switches, continuously process and route data packets over different network paths made of wires, optical fiber cables, or wireless transmission media. As a result, network operations are complex, and various factors affect the speed of data packet travel. The following are common factors that create network latency. 

Transmission medium

The transmission medium or link has the greatest impact on latency as data passes through it. For instance, a fiber-optic network has less latency than a wireless network. Similarly, every time the network switches from one medium to another, it adds a few extra milliseconds to the overall transmission time.

Distance the network traffic travels

Long distances between network endpoints increase network latency. For example, if application servers are geographically distant from end users, they might experience more latency.

Number of network hops

Multiple intermediate routers increase the number of hops that data packets require, which causes the network latency to increase. Network device functions, such as website address processing and routing tables lookups, also increase latency time. 

Data volume

A high concurrent data volume can increase network latency issues because network devices can have limited processing capacity. That is why shared network infrastructure, like the internet, can increase application latency.

Server performance

Application server performance can create perceived network latency. In this case, the data communication is delayed not because of network issues, but because the servers respond slowly.

 

How can you measure network latency?

You can measure network latency by using metrics such as Time to First Byte and Round Trip Time.  You can use any of these metrics to monitor and test networks.

Time to First Byte

Time to First Byte (TTFB) records the time that it takes for the first byte of data to reach the client from the server after the connection is established. TTFB depends on two factors:

  •  The time the web server takes to process the request and create a response
  •  The time the response takes to return to the client

Thus, TTFB measures both server processing time and network lag.

You can also measure latency as perceived TTFB, which is longer than actual TTFB because of how long the client machine takes to process the response further.

Round Trip Time

Round Trip Time (RTT) is the time that it takes the client to send a request and receive the response from the server. Network latency causes round-trip delay and increases RTT. However, all the measurements of RTT by network monitoring tools are partial indicators because data can travel over different network paths while going from client to server and back. 

Ping command

Network admins use the ping command to determine the time required for 32 bytes of data to reach its destination and receive a return response. It is a way to identify how reliable a connection is. However, you cannot use ping to check multiple paths from the same console or reduce latency issues. 

What are the other types of latency?

A computer system can experience many different latencies, such as disk latency, fiber-optic latency, and operational latency. The following are important types of latency. 

Disk latency

Disk latency measures the time that a computing device takes to read and store data. It is the reason there might be storage delays in writing a large number of files instead of a single large file. For example, hard drives have greater disk latency than solid state drives.

Fiber-optic latency

Fiber-optic latency is the time light takes to travel a particular distance through a fiber optic cable. At the speed of light, a latency of 3.33 microseconds occurs for every kilometer that the light travels through space. However, in fiber-optic cable, each kilometer causes a latency of 4.9 microseconds. Network speed can decrease with each bend or imperfection in the cable. 

Operational latency

Operational latency is the time lag due to computing operations. It is one of the factors that cause server latency. When operations run one after another in a sequence, you can calculate operational latency as the sum total of the time each individual operation takes. In parallel workflows, the slowest operation determines the operational latency time. 

What factors other than latency determine network performance?

Other than latency, you can measure network performance in terms of bandwidth, throughput, jitter, and packet loss. 

Bandwidth

Bandwidth measures the data volume that can pass through a network at a given time. It is measured in data units per second. For example, a network with a bandwidth of 1 gigabit per second (Gbps) often performs better than a network with a 10 megabits per second (Mbps) bandwidth.

Comparison of latency to bandwidth

If you think of the network as a water pipe, bandwidth indicates the width of the pipe, and latency is the speed at which water travels through the pipe. Although less bandwidth increases latency during peak usage, more bandwidth does not necessarily mean more data. In fact, latency can reduce the return on investment in expensive, high-bandwidth infrastructure. 

Throughput

Throughput refers to the average volume of data that can actually pass through the network over a specific time. It indicates the number of data packets that arrive at their destination successfully and the data packet loss.

Comparison of latency to throughput

Throughput measures the impact of latency on network bandwidth. It indicates the available bandwidth after latency. For example, a network's bandwidth may be 100 Mbps, but due to latency, its throughput is only 50 Mbps during the day but increases to 80 Mbps at night.

Jitter

Jitter is the variation in time delay between data transmission and its receipt over a network connection. A consistent delay is preferred over delay variations for better user experience.

Comparison of latency to jitter

Jitter is the change in the latency of a network over time. Latency causes delays in data packets traveling over a network, but jitter is experienced when these network packets arrive in a different order than the user expects.

Packet loss

Packet loss measures the number of data packets that never reach their destination. Factors like software bugs, hardware issues, and network congestion, cause dropped packets during data transmission.

Comparison of latency to packet loss

Latency measures delay in a packet’s arrival at the destination. It is measured in time units such as milliseconds. Packet loss is a percentage value that measures the number of packets that never arrived. So if 91 out of 100 packets arrived, packet loss is 9%.

How can you improve network latency issues?

You can reduce network latency by optimizing both your network and your application code. The following are a few suggestions. 

Upgrade network infrastructure

You can upgrade network devices by using the latest hardware, software, and network configuration options on the market. Regular network maintenance improves packet processing time and helps to reduce network latency. 

Monitor network performance

Network monitoring and management tools can perform functions such as mock API testing and end-user experience analysis. You can use them to check network latency in real time and troubleshoot network latency issues. 

Group network endpoints

Subnetting is the method of grouping network endpoints that frequently communicate with each other. A subnet acts as a network inside a network to minimize unnecessary router hops and improve network latency.

Use traffic-shaping methods

You can improve network latency by prioritizing data packets based on type. For example, you can make your network route high-priority applications like VoIP calls and data center traffic first while delaying other types of traffic. This improves the acceptable latency for critical business processes on an otherwise high-latency network.

Reduce network distance

You can improve user experience by hosting your servers and databases geographically closer to your end users. For example, if your target market is Italy, you will get better performance by hosting your servers in Italy or Europe instead of North America. 

 

Reduce network hops

Each hop a data packet takes as it moves from router to router increases network latency. Typically, traffic must take multiple hops through the public internet, over potentially congested and nonredundant network paths, to reach your destination. However, you can use cloud solutions to run applications closer to their end users as one means of both reducing the distance network communications travel and the number of hops the network traffic takes. For example, you can use AWS Global Accelerator to onboard traffic onto the AWS global network as close to them as possible, using the AWS globally redundant network to help improve your application availability and performance.

How can AWS help you reduce latency?

AWS has a number of solutions to reduce network latency and improve performance for better end-user experience. You can implement any of the following services, depending on your requirements.

  • AWS Direct Connect is a cloud service that links your network directly to AWS to deliver more consistent and low network latency. When creating a new connection, you can choose a hosted connection that an AWS Direct Connect Delivery Partner provides, or choose a dedicated connection from AWS to deploy at over 100 AWS Direct Connect locations around the world.
  • Amazon CloudFront is a content delivery network service built for high performance, security, and developer convenience. You can use it to securely deliver content with low latency and high transfer speeds.
  • AWS Global Accelerator is a networking service that improves the performance of your users’ traffic by up to 60% by using the AWS global network infrastructure. When the internet is congested, AWS Global Accelerator optimizes the path to your application to keep packet loss, jitter, and latency consistently low.
  • AWS Local Zones are a type of infrastructure deployment that places compute, storage, database, and other select AWS services close to large population and industry centers. You can deliver innovative applications requiring low-latency closer to end users and on-premises installations.

Get started with AWS Direct Connect by creating an AWS account today. 

 

Latency Next steps on AWS

Check out additional product-related resources
Learn more about Computer Networking Services 
Sign up for a free account

Instantly get access to the AWS free tier. 

Sign up 
Start building in the console

Get started building with AWS in the AWS Management Console.

Sign in