ما المقصود بعِلم البيانات؟

عِلم البيانات هو دراسة البيانات لاستخراج رؤىً هادفة للأعمال. وهو نهج متعدد التخصصات يجمع بين المبادئ والممارسات المكتسبة من مجالات الرياضيات والإحصاء والذكاء الاصطناعي وهندسة الحاسوب من أجل تحليل كميات كبيرة من البيانات. ويساعد هذا التحليل علماء البيانات في طرح أسئلة والإجابة عنها، مثل محاولة معرفة ما حدث ولماذا حدث وماذا سيحدث وما يمكن فعله بواسطة النتائج.

ما أهمية عِلم البيانات؟

يُعد عِلم البيانات مهمًا لأنه يجمع بين الأدوات والأساليب والتكنولوجيا للوصول إلى معلومات ذات مغزى من خلال البيانات. وتتوفر البيانات بوفرة كبيرة لدى المنظمات الحديثة، وتنتشر الأجهزة التي يمكنها جمع المعلومات وتخزينها تلقائيًا. تجمع الأنظمة وبوابات الدفع عبر الإنترنت كمًا أكبر من البيانات في مجالات التجارة الإلكترونية والطب والمال وكل أوجه الحياة البشرية الأخرى. تتوفر لدينا بيانات من النصوص والأصوات ومقاطع الفيديو والصور بكميات هائلة.  

تاريخ عِلم البيانات

في حين أن مصطلح عِلم البيانات ليس جديدًا، فإن المعاني والدلالات حوله شهدت تغيرات بمرور الوقت. ظهرت هذه الكلمة لأول مرة في الستينيات باعتبارها اسمًا بديلاً للإحصاء. وفي أواخر التسعينيات، وضع المتخصصون في عِلم الحاسوب صياغة لهذا المصطلح. وأشار تعريف مقترح إلى عِلم البيانات بأنه مجال منفصل ذو ثلاثة أوجه: تصميم البيانات وجمعها وتحليلها. واستغرق الأمر عقدًا آخر من الزمان ليُستخدم هذا المصطلح خارج الأوساط الأكاديمية. 

مستقبل عِلم البيانات

لقد أصبحت معالجة البيانات أسرع وأكثر كفاءة بفضل الابتكارات القائمة على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وكان الطلب على هذه الصناعة الشرارة التي شكلت منظومة من الدورات التدريبية والشهادات والمناصب الوظيفية ضمن مجال عِلم البيانات. ولأن مجموعة المهارات والخبرات متعددة الوظائف مطلوبة، فمن المتوقع بشدة أن يشهد عِلم البيانات نموًا خلال العقود القادمة.

ما وجه استخدام عِلم البيانات؟

يُستخدم عِلم البيانات لدراسة البيانات بأربع طرق رئيسة:

1. التحليل الوصفي

يفحص التحليل الوصفي البيانات من أجل اكتساب رؤى حول ما حدث وما يحدث في بيئة البيانات. وهو يتصف بمؤثرات عرض بيانات، مثل المخططات الدائرية أو المخططات الشريطية أو المخططات الخطية أو الجداول أو الأشكال السردية الوصفية المنشئة. فمثلاً، تستطيع شركة حجز تذاكر الطيران تسجيل بيانات مثل عدد التذاكر المحجوزة كل يوم. وسيكشف التحليل الوصفي أوقات ذروة الحجز، وأوقات ركود الحجز والأشهر عالية الأداء لهذه الخدمة.

2. التحليل التشخيصي

التحليل التشخيصي هو فحص بيانات عميق ومفصل الهدف منه فهم سبب حدوث أمر ما. وهو يتصف بتقنيات مثل التعمّق واستكشاف البيانات وتنقيب البيانات والارتباطات. يمكن إجراء عدد من عمليات البيانات وتحويلاتها على مجموعة بيانات معينة لاستكشاف أنماط فريدة في كل من هذه التقنيات. فمثلاً، تستطيع خدمة حجز تذاكر الطيران استخدام تقنية التعمّق على شهر عالي الأداء تحديدًا لفهم أوقات ذروة الحجز. وقد يؤدي ذلك إلى اكتشاف أن العديد من العملاء يزورون مدينة معينة لحضور حدث رياضي شهري.

3. التحليل التنبئي

يستخدم التحليل التنبئي البيانات السابقة لإنشاء توقعات دقيقة حول أنماط البيانات التي قد تحدث في المستقبل. وهو يتصف بتقنيات مثل التعلم الآلي والتوقع ومطابقة الأنماط وبناء النماذج التنبئية. وفي كل من هذه التقنيات، يتم تدريب الحواسيب لعكس هندسة العلاقات السببية في البيانات. فمثلاً، يمكن أن يستخدم فريق شركة حجز تذاكر الطيران عِلم البيانات للتنبؤ بأنماط حجز الرحلات للعام الجديد في بداية كل عام. يمكن أن يفحص برنامج الحاسوب أو اللوغاريتم البيانات السابقة والتنبؤ بأوقات ذروة الحجز لوجهات معينة في شهر مايو. ومع توقع متطلبات السفر المستقبلية لعملاء الشركة، تستطيع البدء في عرض إعلانات موجهة لتلك المدن بداية من فبراير.

4. التحليل التوجيهي

ترتقي التحليلات التوجيهية بالبيانات التنبئية إلى المستوى التالي. وهو لا يتنبأ بالأمر محتمل الحدوث فحسب، بل يقترح أيضًا استجابة مثلى لهذه النتيجة المتوقعة. ويستطيع التحليل التوجيهي تحليل الآثار المحتملة للاختيارات المختلفة والتوصية بأفضل مسار عمل. وبإمكانه استخدام التحليل الرسومي والمحاكاة ومعالجة الأحداث المعقدة والشبكات العصبونية ومحركات التوصيات من التعلم الآلي.         

لنعود إلى مثال خدمة حجز تذاكر الطيران، يستطيع التحليل التوجيهي دراسة حملات التسويق السابقة من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من أوقات ذروة الحجز التالية. ويمكن لعالِم البيانات أن يتوقع نتائج الحجز لمستويات مختلفة من النفقات التسويقية على قنوات تسويق مختلفة. ومن شأن توقعات البيانات هذه أن تمنح شركة حجز تذاكر الطيران ثقة أكبر في قراراتها التسويقية.

ما فوائد عِلم البيانات بالنسبة للأعمال؟

يغير عِلم البيانات طريقة عمل الشركات تغييرًا جذريًا. فإن الكثير من الأعمال، بغض النظر عن حجمها، بحاجة إلى إستراتيجية عِلم بيانات قوية لدفع النمو والحفاظ على الميزة التنافسية. وتشمل بعض الفوائد الأساسية ما يلي:

استكشاف الأنماط التحويلية المجهولة

يسمح عِلم البيانات للأعمال بكشف النقاب عن أنماط وعلاقات جديدة بإمكانها تحويل المنظمة بصورة جذرية. ويمكنه الكشف عن تغييرات منخفضة التكلفة لإدارة الموارد، وذلك من أجل تحقيق أعظم تأثير في هوامش الربح. فمثلاً، استخدمت شركة تجارة إلكترونية عِلم البيانات ومن ثم اكتشفت أن الكثير من استفسارات العملاء يتم إنشاؤها بعد ساعات العمل. وكشفت التحقيقات أن العملاء على الأرجح سوف يتمموا عملية الشراء إذا تلقوا ردًا عاجلاً بدلاً من الرد عليهم في يوم العمل التالي. ومن خلال تطبيق خدمة عملاء تعمل على مدار الساعة في جميع أيام الأسبوع، شهدت الشركة زيادة في إيراداتها قدرها 30%.

ابتكار المنتجات والحلول الجديدة

يمكن أن يكشف عِلم البيانات عن ثغرات ومشكلات لم يكن من الممكن الكشف عنها بطريقة أخرى. وما يدفع عجلة الابتكار في العمليات الداخلية والحلول الخارجية هو الرؤى الأكبر بشأن قرارات الشراء وملاحظات العملاء والعمليات التجارية. فمثلاً، قام فريق معني بأحد حلول الدفع عبر الإنترنت بجمع تعليقات العملاء حول الشركة على الوسائط الاجتماعية وتحليلها. وكشف هذا التحليل أن العملاء ينسون كلمات السر في أثناء فترات ذروة الشراء وهم غير راضين عن النظام الحالي لاستعادة كلمة السر الحالية. ومن ثم، تستطيع الشركة ابتكار حل أفضل لزيادة رضا العملاء بشكل بالغ.

التحسين في الوقت الفعلي

يصعب جدًا على الأعمال، لا سيما المؤسسات كبيرة النطاق، الاستجابة إلى الظروف المتغيرة في الوقت الفعلي. ويمكن أن يسبب ذلك خسائر أو انقطاعات بالغة في النشاط التجاري. ويستطيع عِلم البيانات أن يساعد الشركات في التنبؤ بالتغيير والتفاعل بطريقة مثالية لقاء الظروف المختلفة. فمثلاً، استخدمت شركة شحن قائمة على الشاحنات عِلم البيانات من أجل الحد من وقت التعطل عندما تتعطل الشاحنات. وتعرفت الشركة على أنماط المسارات ودوام العمل التي تؤدي إلى فترات تعطل أقصر في المدة وعدلت على جداول الشاحنات. وجهزت أيضًا مخزونًا من قطع الغيار الشائعة التي تحتاج إلى استبدالها بشكل متكرر بحيث يمكن إصلاح الشاحنات بصورة أسرع.  

 

ما عملية عِلم البيانات؟

تبدأ عملية عِلم البيانات عادةً بسبب وجود مشكلة تجارية ما. يتعاون عالِم البيانات مع أصحاب المصلحة للعمل التجاري من أجل فهم ماهية الاحتياجات التجارية. وبمجرد تحديد المشكلة، يمكن أن يقوم عالِم البيانات بحل المشكلة باستخدام عملية عِلم البيانات التي يُطلق عليها OSEMN:

O – الحصول على البيانات

يمكن أن تكون البيانات حالية أو مكتسبة حديثًا أو عبارة عن مستودع بيانات قابل للتنزيل من الإنترنت. يستطيع علماء البيانات استخراج البيانات من قواعد البيانات الداخلية أو الخارجية، أو برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM) لدى الشركة، أو سجلات خادم الويب، أو الوسائط الاجتماعية، أو شراءها من مصادر طرف ثالث موثوق بها.

S – تنقيح البيانات

تنقيح البيانات (أو تنظيف البيانات) هو عملية توحيد قياسي للبيانات وفقًا لتنسيق محدد مسبقًا. وينطوي ذلك على التعامل مع البيانات المفقودة، وإصلاح أخطاء البيانات، وإزالة القيم المتطرفة للبيانات. تشمل الأمثلة لتنقيح البيانات ما يلي: 

  • تغيير كل قيم البيانات إلى تنسيق قياسي شائع  
  • إصلاح أخطاء التهجئة أو المسافات الزائدة  
  • إصلاح الأخطاء الرياضية أو إزالة الفواصل من الأرقام الكبيرة

E – استكشاف البيانات

استكشاف البيانات هو التحليل الأولي للبيانات الذي يُستخدم لتخطيط المزيد من إستراتيجيات بناء نماذج البيانات. يصل علماء البيانات إلى فهم مبدئي للبيانات باستخدام الإحصاء الوصفي وأدوات مؤثرات عرض البيانات. ثم يستكشفون البيانات لتحديد الأنماط المثيرة للاهتمام التي يمكن دراستها أو اتخاذ إجراء بناءً عليها.      

M – بناء نماذج البيانات

تُستخدم لوغاريتمات البرمجيات والتعلم الآلي للحصول على رؤى أعمق والتنبؤ بالنتائج ووصف أفضل مسار عمل. وتُطبق تقنيات التعلم الآلي، مثل الربط والتصنيف والتجميع، على مجموعة بيانات التدريب. وربما يخضع النموذج للاختبار مقابل بيانات تجريبية محددة مسبقًا من أجل تقييم دقة النتيجة. ويمكن ضبط نموذج البيانات لعدة مرات بهدف تحسين نتائج النتيجة. 

N – تفسير النتائج

يتعاون علماء البيانات مع المحللين والأعمال لتحويل رؤى البيانات إلى إجراءات. وهم يصنعون الرسومات البيانية والمخططات والجداول لتمثيل الاتجاهات والتنبؤات. ويساعد تلخيص البيانات أصحاب المصلحة في فهم النتائج وتنفيذها بطريقة فعّالة.

ما تقنيات عِلم البيانات؟

يستخدم متخصصو عِلم البيانات أنظمة حوسبة لتنفيذ عملية عِلم البيانات. أفضل التقنيات التي يستخدمها علماء البيانات هي:

التصنيف

التصنيف هو فرز البيانات إلى مجموعات أو فئات محددة. وتُدرَّب الحواسيب للتعرف على البيانات وفرزها. وتُستخدم مجموعات بيانات معلومة لبناء لوغاريتمات القرار في جهاز حاسوب يعالج البيانات ويصنفها بسرعة. على سبيل المثال:  

  • صنِّف المنتجات إلى شائع أو غير شائع.  
  • صنِّف طلبات التأمين إلى عالي المخاطر أو منخفض المخاطر.  
  • صنِّف تعليقات الوسائط الاجتماعية إلى إيجابية أو سلبية أو حيادية.

يستخدم متخصصو عِلم البيانات أنظمة حوسبة لتنفيذ عملية عِلم البيانات. 

الانحدار

الانحدار هو أسلوب إيجاد علاقة بين نقطتي بيانات غير مرتبطتين على ما يبدو. وعادةً ما يُبنى نموذج للرابط على أساس معادلة رياضية، التي يتم تمثيلها في شكل مخطط أو منحنيات. عندما تكون قيمة نقطة بيانات واحدة معلومة، يُستخدم الانحدار للتنبؤ بنقطة البيانات الأخرى. على سبيل المثال:  

  • معدل انتشار الأمراض المحمولة جوًا 
  •  العلاقة بين رضا العملاء وعدد الموظفين  
  • العلاقة بين عدد محطات الإطفاء وعدد الإصابات الناتجة عن وقوع حريق في مكان معين 

التجميع

التجميع هو أسلوب لتجميع البيانات وثيقة الصلة معًا للبحث عن الأنماط والقيم الشاذة. يختلف التجميع عن الفرز لأن البيانات يتعذر تصنيفها بشكل دقيق إلى فئات ثابتة. ولذلك، تُجمع البيانات إلى العلاقات الأكثر احتمالاً. ويمكن استكشاف أنماط وعلاقات جديدة باستخدام التجميع. على سبيل المثال: ·  

  • جمَّع العملاء ذوي سلوك الشراء المماثل لتحسين خدمة العملاء.  
  • جمَّع حركة مرور بيانات الشبكة للتعرف على أنماط الاستخدام اليومي واكتشاف الهجمات الشبكية بشكل أسرع.  
  • جمَّع المقالات إلى فئات إخبارية مختلفة متعددة، واستخدم هذه المعلومات للعثور على المحتوى الإخباري المزيف.

المبدأ الأساسي وراء تقنيات عِلم البيانات

في حين أن التفاصيل تختلف، فإن المبادئ الأساسية وراء هذه التقنيات هي:

  • تعليم الآلة كيفية فرز البيانات استنادًا إلى مجموعة بيانات معلومة. على سبيل المثال، تُقدم عينة من الكلمات الأساسية إلى الحاسوب مع قيمة الفرز الخاصة بها. كلمة "سعيد" تشير إلى إيجابي، بينما "أكره" تشير إلى سلبي.
  • تقديم البيانات المجهولة إلى الآلة، والسماح للجهاز بفرز مجموعة البيانات بشكل مستقل.
  •  السماح لحالات عدم الدقة في النتائج، والتعامل مع العامل الاحتمالي للنتيجة.  

ما تكنولوجيات عِلم البيانات المختلفة؟

يعمل ممارسو عِلم البيانات باستخدام تكنولوجيات معقدة مثل:

  1. الذكاء الاصطناعي: تُستخدم نماذج تعلّم الآلة والبرمجيات ذات الصلة في التحليل التنبؤي والتوجيهي.
  2. الحوسبة السحابية: لقد منحت التكنولوجيات السحابية علماء البيانات المرونة والقدرة على المعالجة المطلوبتين لإجراء تحليلات بيانات متقدمة.
  3. إنترنت الأشياء: يشير إنترنت الأشياء (IoT) إلى الأجهزة المختلفة التي يمكن أن تتصل بالإنترنت بشكل تلقائي. تجمع هذه الأجهزة البيانات من أجل المبادرات المعنية بعِلم البيانات. وهي تنشئ بيانات هائلة يمكن استخدامها في تنقيب البيانات واستخراج البيانات.
  4. الحوسبة الكمومية: تستطيع الحوسبة الكمومية إجراء حسابات معقدة بسرعة عالية. ويستخدمها علماء البيانات الماهرون في بناء خوارزميات كمية معقدة.

عِلم البيانات هو مصطلح جامع للأدوار والمجالات الأخرى ذات الصلة بالبيانات. دعنا نلقِ نظرة إلى بعض منها فيما يلي:

ما الفرق بين عِلم البيانات وتحليلات البيانات؟

في حين أن المصطلحين يمكن استخدامهما بالتبادل، فإن تحليلات البيانات تُعد مجموعة فرعية من عِلم البيانات. وعِلم البيانات عبارة عن مصطلح جامع لكل جوانب معالجة البيانات، بدءًا من الجمع مرورًا ببناء النماذج ووصولاً إلى الرؤى. من ناحية أخرى، تهتم تحليلات البيانات بشكل رئيس بالإحصاء والرياضيات والتحليل الإحصائي. وهي تركز على تحليل البيانات فحسب، في حين أن عِلم البيانات يرتبط بالصورة الأكبر المتعلقة بالبيانات التنظيمية. في معظم أماكن العمل، يعمل علماء البيانات ومحللو البيانات معًا صوب أهداف تجارية مشتركة. ويمكن أن يقضي محلل البيانات وقتًا أطول في عمل تحليلات روتينية من أجل تقديم تقارير دورية. أما عالِم البيانات، فقد يصمم الطريقة التي يتم بها تخزين البيانات ومعالجتها وتحليلها. بعبارة بسيطة، يفسر محلل البيانات الأحداث استنادًا إلى البيانات الحالية، بينما عالِم البيانات ينشئ أساليب وأدوات جديدة لمعالجة البيانات التي سيستخدمها المحللون.

ما الفرق بين عِلم البيانات وتحليلات الأعمال؟

في حين أن هناك تداخلاً بين عِلم البيانات وتحليلات الأعمال، فإن الفرق الرئيس هو استخدام التكنولوجيا في كل من المجالين. يستخدم علماء البيانات تكنولوجيا البيانات من كثب على نحو يفوق استخدامها من قِبل محللي الأعمال. ويمثل محللو الأعمال همزة الوصل بين الأعمال وتكنولوجيا المعلومات. فإنهم مَن يتولون تعريف حالات العمل أو جمع المعلومات من أصحاب المصلحة أو التحقق من صحة الحلول. ومن ناحية أخرى، يستخدم علماء البيانات التكنولوجيا للعمل على بيانات الأعمال. وربما يصممون برامج، ويطبقون تقنيات التعلم الآلي لبناء نماذج، ويطورون لوغاريتمات جديدة. لا يفهم علماء البيانات المشكلة فحسب، بل يمكنهم أيضًا إنشاء أداة توفر حلولاً لهذه المشكلة. وليس من الغريب أن تجد محللي الأعمال وعلماء البيانات يعملون في الفريق نفسه. يأخذ محللو الأعمال المخرجات من علماء البيانات، ويستخدمونها للوصول إلى تفسير بإمكان عموم القائمين على العمل التجاري فهمه.

ما الفرق بين عِلم البيانات وهندسة البيانات؟

يتولى مهندسو البيانات إنشاء وصيانة الأنظمة التي تسمح لعلماء البيانات بالوصول إلى البيانات وتفسيرها. ويعملون بشكل وثيق بالتكنولوجيا الأساسية أكثر من علماء البيانات. وينطوي دورهم الوظيفي - بوجه عام - على بناء نماذج بيانات وإنشاء مسارات بيانات والإشراف على عمليات الاستخراج والتحويل والتحميل (ETL). ويمكن أيضًا لمهندس البيانات، حسب تجهيزات المنظمة وحجمها، أن يدير البنية الأساسية ذات الصلة، مثل منصات تخزين البيانات الضخمة وتدفقها ومعالجتها، مثل Simple Storage Service (Amazon S3). ويستخدم علماء البيانات تلك البيانات التي عالجها مهندسو البيانات، من أجل إنشاء نماذج تنبئية وتدريبها. وبعد ذلك، يمكن أن يسلم علماء البيانات النتائج إلى المحللين لدعم عملية صنع القرار.

ما الفرق بين عِلم البيانات والتعلم الآلي؟

التعلم الآلي هو عِلم تدريب الآلات على التحليل والتعلم من البيانات على غرار البشر. وهو واحد من الأساليب المستخدمة في مشروعات عِلم البيانات للحصول على رؤى مؤتمتة من البيانات. ويتخصص مهندسو التعلم الآلي في مهارات الحوسبة واللوغاريتمات والبرمجة الخاصة بأساليب التعلم الآلي. ومن الممكن أن يستخدم علماء البيانات أساليب التعلم الآلي باعتبارها أداة أو العمل بشكل وثيق مع مهندسي التعلم الآلي الآخرين من أجل معالجة البيانات.

ما الفرق بين عِلم البيانات والإحصاء؟ 

الإحصاء هو مجال قائم على الرياضيات يهدف إلى جمع البيانات الكمية وتفسيرها. وفي المقابل، عِلم البيانات هو مجال متعدد التخصصات يستخدم الأساليب والعمليات والأنظمة العلمية لاستخراج المعرفة من البيانات بأشكال مختلفة. يستخدم علماء البيانات أساليب مشتقة من تخصصات عدة، بما في ذلك الإحصاء. ولكن، تختلف المجالات في عملياتها والمسائل التي تدرسها.  

ما أدوات عِلم البيانات المختلفة؟

تمتلك AWS مجموعة متنوعة من الأدوات لدعم علماء البيانات من حول العالم:

تخزين البيانات

لتخزين البيانات في مستودعات، تستطيع Amazon Redshift تشغيل استعلامات معقدة على البيانات المهيكلة أو غير المهيكلة. يستطيع المحللون وعلماء البيانات استخدام AWS Glue لإدارة البيانات والبحث فيها. تنشئ AWS Glue تلقائيًا كتالوجًا موحدًا لجميع البيانات في مخزن البيانات مع إرفاقه بالبيانات الوصفية، وذلك من أجل تمكين قابلية استكشاف هذه البيانات.

التعلم الآلي

Amazon SageMaker هي خدمة تعلّم آلة مُدارة بالكامل يجري تشغيلها على Amazon Elastic Compute Cloud (EC2). وهي تسمح للمستخدمين بتنظيم البيانات وبناء نماذج تعلّم الآلة وتدريبها ونشرها وتوسيع نطاق العمليات.

التحليلات

  •  Amazon Athena هي خدمة استعلام تفاعلية تُسهل عملية تحليل البيانات في Amazon S3 أو Glacier. وتتميز بأنها سريعة، وبلا خادم، وتعمل باستخدام استعلامات SQL القياسية.
  • Amazon Elastic MapReduce (EMR) تعالج البيانات الكبيرة باستخدام خوادم مثل Spark وHadoop.
  •  Amazon Kinesis تسمح بجمع البيانات المتدفقة ومعالجتها في الوقت الفعلي. وهي تستخدم بيانات تدفق النقرات لمواقع الويب، وسجلات التطبيقات، وبيانات القياس عن بُعد المستمدة من أجهزة إنترنت الأشياء. 
  • Amazon OpenSearch تسمح بالبحث في بيانات بأحجام من البيتابايت وتحليلها وتطبيق مؤثرات العرض المرئي عليها.

ما العمل الذي يؤديه عالِم البيانات؟

يستطيع عالِم البيانات استخدام مجموعة متنوعة من التقنيات والأدوات والتكنولوجيات باعتبارها جزءًا من عملية عِلم البيانات. واستنادًا إلى المشكلة، يختار عالِم البيانات أفضل مجموعات مركبة من العناصر للحصول على نتائج أكثر دقة بصورة أسرع.

يختلف الدور الوظيفي والعمل اليومي لعالِم البيانات حسب حجم المنظمة ومتطلباتها. على الرغم من أنه يتبع عملية عِلم البيانات، فإن التفاصيل ربما تكون مختلفة. في الفرق الكبيرة المعنية بعِلم البيانات، يمكن أن يعمل عالِم البيانات مع غيره من المحللين والمهندسين وخبراء التعلم الآلي والإحصائيين لضمان اتباع عملية عِلم البيانات بشكل متكامل وتحقيق أهداف الأعمال. 

أما في الفرق الصغيرة، فقد يؤدي عالِم البيانات أكثر من دور. قد يؤدي عالِم البيانات أدوارًا وظيفية متعددة أو أدوارًا وظيفية متداخلة، ويعتمد ذلك على ما لديه من خبرة ومهارات وخلفية تعليمية. وفي هذه الحالة، ربما تتضمن مسؤولياته اليومية الهندسة والتحليل والتعلم الآلي إلى جانب منهجيات عِلم البيانات الأساسية. 

ما التحديات التي يواجهها علماء البيانات؟

مصادر البيانات المتعددة

توجد أنواع مختلفة من التطبيقات والأدوات التي تنشئ بيانات بتنسيقات متنوعة. ويتعين أن يقوم علماء البيانات بتنقيح هذه البيانات وتحضيرها لجعلها متسقة. وقد يكون هذا الجزء من العمل مملاً ومستهلكًا للوقت.

فهم مشكلة الأعمال

يتعين على علماء البيانات العمل مع عدة أصحاب مصلحة ومديرين لتحديد المشكلة المطلوب حلها. وقد يكون ذلك صعبًا، لا سيما في الشركات الكبيرة التي تتعدد فيها الفرق التي تتفاوت متطلباتها.

إزالة التحيز

لا تتسم أدوات تعلّم الآلة بأنها دقيقة تمامًا، ونتيجةً لذلك قد ينشأ شيءٌ من عدم اليقين أو التحيز. التحيزات هي عبارة عن اختلالات في بيانات التدريب أو سلوك التنبؤ للنموذج عبر المجموعات المختلفة، مثل الفئة العمرية أو فئة الدخل. على سبيل المثال، إذا كانت الأداة مُدرَّبة بشكل رئيس على البيانات ذات الصلة بالأفراد في منتصف العمر، فقد تكون أقل دقة عندما تصدر تنبؤات بخصوص الأشخاص الأصغر والأكبر سنًا بخلاف هذه الفئة العمرية. ويوفر مجال تعلّم الآلة فرصة لمعالجة التحيزات عن طريق الكشف عنها وقياسها في البيانات والنموذج.

عِلم البيانات - الخطوات التالية

تحقق من الموارد الإضافية المتعلقة بالمنتج
معرفة المزيد عن مخازن البيانات والتحليلات 
التسجيل للحصول على حساب مجاني

الوصول على الفور إلى الطبقة المجانية لخدمة AWS. 

التسجيل 
بدء البناء في وحدة التحكم

ابدأ في البناء باستخدام AWS في وحدة إدارة تحكم AWS.

تسجيل الدخول

What is data science?

Data science is the study of data to extract meaningful insights for business. It is a multidisciplinary approach that combines principles and practices from the fields of mathematics, statistics, artificial intelligence, and computer engineering to analyze large amounts of data. This analysis helps data scientists to ask and answer questions like what happened, why it happened, what will happen, and what can be done with the results.

Why is data science important?

Data science is important because it combines tools, methods, and technology to generate meaning from data. Modern organizations are inundated with data; there is a proliferation of devices that can automatically collect and store information. Online systems and payment portals capture more data in the fields of e-commerce, medicine, finance, and every other aspect of human life. We have text, audio, video, and image data available in vast quantities.  

Unfortunately, raw data is of no value unless it can be actioned. Data scientists can convert raw data into meaningful recommendations. They can uncover and solve problems that businesses did not even know existed. Organizations can use these recommendations to make customers happier, optimize the supply chain, or launch new products.

History of data science

While the term data science is not new, the meanings and connotations have changed over time. The word first appeared in the ’60s as an alternative name for statistics. In the late ’90s, computer science professionals formalized the term. A proposed definition for data science saw it as a separate field with three aspects: data design, collection, and analysis. It still took another decade for the term to be used outside of academia. 

Future of data science

Artificial intelligence and machine learning innovations have made data processing faster and more efficient. Industry demand has created an ecosystem of courses, degrees, and job positions within the field of data science. Because of the cross-functional skillset and expertise required, data science shows strong projected growth over the coming decades.

What is data science used for?

Data science is used to study data in four main ways:

1. Descriptive analysis

Descriptive analysis examines data to gain insights into what happened or what is happening in the data environment. It is characterized by data visualizations such as pie charts, bar charts, line graphs, tables, or generated narratives. For example, a flight booking service may record data like the number of tickets booked each day. Descriptive analysis will reveal booking spikes, booking slumps, and high-performing months for this service.

2. Diagnostic analysis

Diagnostic analysis is a deep-dive or detailed data examination to understand why something happened. It is characterized by techniques such as drill-down, data discovery, data mining, and correlations. Multiple data operations and transformations may be performed on a given data set to discover unique patterns in each of these techniques.For example, the flight service might drill down on a particularly high-performing month to better understand the booking spike. This may lead to the discovery that many customers visit a particular city to attend a monthly sporting event.

3. Predictive analysis

Predictive analysis uses historical data to make accurate forecasts about data patterns that may occur in the future. It is characterized by techniques such as machine learning, forecasting, pattern matching, and predictive modeling. In each of these techniques, computers are trained to reverse engineer causality connections in the data.For example, the flight service team might use data science to predict flight booking patterns for the coming year at the start of each year. The computer program or algorithm may look at past data and predict booking spikes for certain destinations in May. Having anticipated their customer’s future travel requirements, the company could start targeted advertising for those cities from February.

4. Prescriptive analysis

Prescriptive analytics takes predictive data to the next level. It not only predicts what is likely to happen but also suggests an optimum response to that outcome. It can analyze the potential implications of different choices and recommend the best course of action. It uses graph analysis, simulation, complex event processing, neural networks, and recommendation engines from machine learning.         
Back to the flight booking example, prescriptive analysis could look at historical marketing campaigns to maximize the advantage of the upcoming booking spike. A data scientist could project booking outcomes for different levels of marketing spend on various marketing channels. These data forecasts would give the flight booking company greater confidence in their marketing decisions.

What are the benefits of data science for business?

Data science is revolutionizing the way companies operate. Many businesses, regardless of size, need a robust data science strategy to drive growth and maintain a competitive edge. Some key benefits include:

Discover unknown transformative patterns

Data science allows businesses to uncover new patterns and relationships that have the potential to transform the organization. It can reveal low-cost changes to resource management for maximum impact on profit margins.For example, an e-commerce company uses data science to discover that too many customer queries are being generated after business hours. Investigations reveal that customers are more likely to purchase if they receive a prompt response instead of an answer the next business day. By implementing 24/7 customer service, the business grows its revenue by 30%.

Innovate new products and solutions

Data science can reveal gaps and problems that would otherwise go unnoticed. Greater insight about purchase decisions, customer feedback, and business processes can drive innovation in internal operations and external solutions.For example, an online payment solution uses data science to collate and analyze customer comments about the company on social media. Analysis reveals that customers forget passwords during peak purchase periods and are unhappy with the current password retrieval system. The company can innovate a better solution and see a significant increase in customer satisfaction.

Real-time optimization

It’s very challenging for businesses, especially large-scale enterprises, to respond to changing conditions in real-time. This can cause significant losses or disruptions in business activity. Data science can help companies predict change and react optimally to different circumstances.For example, a truck-based shipping company uses data science to reduce downtime when trucks break down. They identify the routes and shift patterns that lead to faster breakdowns and tweak truck schedules. They also set up an inventory of common spare parts that need frequent replacement so trucks can be repaired faster.  

What is the data science process?

A business problem typically initiates the data science process. A data scientist will work with business stakeholders to understand what business needs. Once the problem has been defined, the data scientist may solve it using the OSEMN data science process:

O – Obtain data

Data can be pre-existing, newly acquired, or a data repository downloadable from the internet. Data scientists can extract data from internal or external databases, company CRM software, web server logs, social media or purchase it from trusted third-party sources.

S – Scrub data

Data scrubbing, or data cleaning, is the process of standardizing the data according to a predetermined format. It includes handling missing data, fixing data errors, and removing any data outliers. Some examples of data scrubbing are:· 

  • Changing all date values to a common standard format.·  
  • Fixing spelling mistakes or additional spaces.·  
  • Fixing mathematical inaccuracies or removing commas from large numbers.

E – Explore data

Data exploration is preliminary data analysis that is used for planning further data modeling strategies. Data scientists gain an initial understanding of the data using descriptive statistics and data visualization tools. Then they explore the data to identify interesting patterns that can be studied or actioned.      

M – Model data

Software and machine learning algorithms are used to gain deeper insights, predict outcomes, and prescribe the best course of action. Machine learning techniques like association, classification, and clustering are applied to the training data set. The model might be tested against predetermined test data to assess result accuracy. The data model can be fine-tuned many times to improve result outcomes. 

N – Interpret results

Data scientists work together with analysts and businesses to convert data insights into action. They make diagrams, graphs, and charts to represent trends and predictions. Data summarization helps stakeholders understand and implement results effectively.

What are the data science techniques?

Data science professionals use computing systems to follow the data science process. The top techniques used by data scientists are:

Classification

Classification is the sorting of data into specific groups or categories. Computers are trained to identify and sort data. Known data sets are used to build decision algorithms in a computer that quickly processes and categorizes the data. For example:·  

  • Sort products as popular or not popular·  
  • Sort insurance applications as high risk or low risk·  
  • Sort social media comments into positive, negative, or neutral.

Data science professionals use computing systems to follow the data science process. 

Regression

Regression is the method of finding a relationship between two seemingly unrelated data points. The connection is usually modeled around a mathematical formula and represented as a graph or curves. When the value of one data point is known, regression is used to predict the other data point. For example:·  

  • The rate of spread of air-borne diseases.· 
  •  The relationship between customer satisfaction and the number of employees.·  
  • The relationship between the number of fire stations and the number of injuries due to fire in a particular location. 

Clustering

Clustering is the method of grouping closely related data together to look for patterns and anomalies. Clustering is different from sorting because the data cannot be accurately classified into fixed categories. Hence the data is grouped into most likely relationships. New patterns and relationships can be discovered with clustering. For example: ·  
  • Group customers with similar purchase behavior for improved customer service.·  
  • Group network traffic to identify daily usage patterns and identify a network attack faster.  
  • Cluster articles into multiple different news categories and use this information to find fake news content.

The basic principle behind data science techniques

While the details vary, the underlying principles behind these techniques are:
  • Teach a machine how to sort data based on a known data set. For example, sample keywords are given to the computer with their sort value. “Happy” is positive, while “Hate” is negative.
  • Give unknown data to the machine and allow the device to sort the dataset independently.
  •  Allow for result inaccuracies and handle the probability factor of the result.  

What are different data science technologies?

Data science practitioners work with complex technologies such as:

  1. Artificial intelligence: Machine learning models and related software are used for predictive and prescriptive analysis.
  2. Cloud computing: Cloud technologies have given data scientists the flexibility and processing power required for advanced data analytics.
  3. Internet of things: IoT refers to various devices that can automatically connect to the internet. These devices collect data for data science initiatives. They generate massive data which can be used for data mining and data extraction.
  4. Quantum computing: Quantum computers can perform complex calculations at high speed. Skilled data scientists use them for building complex quantitative algorithms.

Data science is an all-encompassing term for other data-related roles and fields. Let’s look at some of them here:

What is the difference between data science and data analytics?

While the terms may be used interchangeably, data analytics is a subset of data science. Data science is an umbrella term for all aspects of data processing—from the collection to modeling to insights. On the other hand, data analytics is mainly concerned with statistics, mathematics, and statistical analysis. It focuses on only data analysis, while data science is related to the bigger picture around organizational data.In most workplaces, data scientists and data analysts work together towards common business goals. A data analyst may spend more time on routine analysis, providing regular reports. A data scientist may design the way data is stored, manipulated, and analyzed. Simply put, a data analyst makes sense out of existing data, whereas a data scientist creates new methods and tools to process data for use by analysts.

What is the difference between data science and business analytics?

While there is an overlap between data science and business analytics, the key difference is the use of technology in each field. Data scientists work more closely with data technology than business analysts.Business analysts bridge the gap between business and IT. They define business cases, collect information from stakeholders, or validate solutions. Data scientists, on the other hand, use technology to work with business data. They may write programs, apply machine learning techniques to create models, and develop new algorithms. Data scientists not only understand the problem but can also build a tool that provides solutions to the problem.It’s not unusual to find business analysts and data scientists working on the same team. Business analysts take the output from data scientists and use it to tell a story that the broader business can understand.

What is the difference between data science and data engineering?

Data engineers build and maintain the systems that allow data scientists to access and interpret data. They work more closely with underlying technology than a data scientist. The role generally involves creating data models, building data pipelines, and overseeing extract, transform, load (ETL). Depending on organization setup and size, the data engineer may also manage related infrastructure like big-data storage, streaming, and processing platforms like Amazon S3.Data scientists use the data that data engineers have processed to build and train predictive models. Data scientists may then hand over the results to the analysts for further decision making.

What is the difference between data science and machine learning?

learning?Machine learning is the science of training machines to analyze and learn from data the way humans do. It is one of the methods used in data science projects to gain automated insights from data. Machine learning engineers specialize in computing, algorithms, and coding skills specific to machine learning methods. Data scientists might use machine learning methods as a tool or work closely with other machine learning engineers to process data.

What is the difference between data science and statistics? 

Statistics is a mathematically-based field that seeks to collect and interpret quantitative data. In contrast, data science is a multidisciplinary field that uses scientific methods, processes, and systems to extract knowledge from data in various forms. Data scientists use methods from many disciplines, including statistics. However, the fields differ in their processes and the problems they study.  

What are different data science tools?

AWS has a range of tools to support data scientists around the globe:

Data storage

For data warehousing, Amazon Redshift can run complex queries against structured or unstructured data. Analysts and data scientists can use AWS Glue to manage and search for data. AWS Glue automatically creates a unified catalog of all data in the data lake, with metadata attached to make it discoverable.

Machine learning

Amazon SageMaker is a fully-managed machine learning service that runs on the Amazon Elastic Compute Cloud (EC2). It allows users to organize data, build, train and deploy machine learning models, and scale operations.

Analytics

  •  Amazon Athena is an interactive query service that makes it easy to analyze data in Amazon S3 or Glacier. It is fast, serverless, and works using standard SQL queries.
  • Amazon Elastic MapReduce (EMR) processes big data using servers like Spark and Hadoop.
  •  Amazon Kinesis allows aggregation and processing of streaming data in real-time. It uses website clickstreams, application logs, and telemetry data from IoT devices. 
  • Amazon OpenSearch allows search, analysis, and visualization of petabytes of data.

What does a data scientist do?

A data scientist can use a range of different techniques, tools, and technologies as part of the data science process. Based on the problem, they pick the best combinations for faster and more accurate results.

A data scientist’s role and day-to-day work vary depending on the size and requirements of the organization. While they typically follow the data science process, the details may vary. In larger data science teams, a data scientist may work with other analysts, engineers, machine learning experts, and statisticians to ensure the data science process is followed end-to-end and business goals are achieved. 

However, in smaller teams, a data scientist may wear several hats. Based on experience, skills, and educational background, they may perform multiple roles or overlapping roles. In this case, their daily responsibilities might include engineering, analysis, and machine learning along with core data science methodologies. 

What are the challenges faced by data scientists?

Multiple data sources

Different types of apps and tools generate data in various formats. Data scientists have to clean and prepare data to make it consistent. This can be tedious and time-consuming.

Understanding the business problem

Data scientists have to work with multiple stakeholders and business managers to define the problem to be solved. This can be challenging—especially in large companies with multiple teams that have varying requirements.

Elimination of bias

Machine learning tools are not completely accurate, and some uncertainty or bias can exist as a result. Biases are imbalances in the training data or prediction behavior of the model across different groups, such as age or income bracket. For instance, if the tool is trained primarily on data from middle-aged individuals, it may be less accurate when making predictions involving younger and older people. The field of machine learning provides an opportunity to address biases by detecting them and measuring them in the data and model.

Data science next steps

Standard Product Icons (Features) Squid Ink
Check out additional product-related resources
Learn more about datalakes and analytics 
Sign up for a free account
Sign up for a free account

Instantly get access to the AWS Free Tier. 

Sign up 
Standard Product Icons (Start Building) Squid Ink
Start building in the console

Get started building with AWS VPN in the AWS Management Console.

Sign in